إعلان

أستاذ قانون: دول مجلس الأمن قد تحاول تخفيف لغة قرار سد النهضة ولن تستخدم "الفيتو"

08:34 م الأربعاء 07 يوليو 2021
أستاذ قانون: دول مجلس الأمن قد تحاول تخفيف لغة قرار سد النهضة ولن تستخدم "الفيتو"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:
توقع الدكتور محمد سامح عمرو، أستاذ القانون الدولي، صعوبة استخدام أي من الأعضاء الخمس الدائمين في مجلس الأمن حق الفيتو لوقف مشروع قرار بشأن أزمة سد النهضة، حال طرحه للتصويت وحصوله على موافقة الأغلبية.
وقال عمرو، خلال مداخلة مع برنامج "الحياة اليوم"، مساء الأربعاء، إن الدول الأعضاء في مجلس الأمن قد تتفاوض بشأن مشروع القرار وتحاول تخفيف لغته، لكن من الصعوبة أن تظهر الدول صاحبة حق الفيتو في هذا الوضع أمام العالم، في ظل تعرض مصر والسودان تحت خطر داهم من التصرفات الأحادية لإثيوبيا.
وأضاف أستاذ القانون الدولي أنه لأول مرة يتعرض مجلس الأمن لملف المياه بشكل عام، ولأول مرة أيضًا تلجأ إليه دولتين من أعضاء الأمم المتحدة من أجل إلزام دولة ثالثة بتوقيع اتفاق معهما.
يذكر أن تونس ممثل المجموعة العربية في مجلس الأمن تقدمت إلى شركائها الـ 14 بمشروع قرار يدعو إثيوبيا إلى التوقّف عن ملء خزان سد النهضة الذي تبنيه على نهر النيل الأزرق.
وينصّ مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطلب من كل من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا، في غضون ستة أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته".
يذكر أن سامح شكري وزير الخارجية يتواجد حاليًا في نيويورك، استعدادًا للمشاركة في فعاليات جلسة مجلس الأمن الدولي المقرر عقدها غدًا الخميس حول أزمة سد النهضة الإثيوبي، في ظل إعلان إثيوبيا رسميًا بدء الملء الثاني وإخطار مصر والسودان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان