إعلان

الري: إثيوبيا تصر على انتهاك القانون الدولي بتنفيذ الإجراءات الأحادية

11:13 م الإثنين 05 يوليه 2021
الري: إثيوبيا تصر على انتهاك القانون الدولي بتنفيذ الإجراءات الأحادية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، إن نهر النيل من الأنهار الدولية التي تحكمها الاتفاقيات والقوانين الدولية وإنه ليس من حق أي دولة منبع اتخاذ إجراءات أحادية منفردة دون الرجوع لدول المصب تحت أي مسمى.

وأضاف غانم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة "صدى البلد" اليوم الاثنين، أن إثيوبيا أخطرت مصر ببدء عملية الملء الثاني لسد النهضة ولم يتم الإخطار بكميات المياه التي سيتم حجزها، لافتًا إلى مماطلة إثيوبيا طوال الوقت لهدر الوقت وفرض أمر واقع من خلال الدخول في مفاوضات بلا طائل.

وتابع أن الإجراء الأحادي الإثيوبي بالملء الثاني للسد يزيد من حالة التوتر والتأزم في المنطقة ويهدد الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي، لافتًا إلى أن إثيوبيا مازالت مصرة على انتهاك القانون الدولي والأعراف الدولية باتخاذ إجراءات أحادية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الري إلى إرسال الوزارة خطابًا للجانب الإثيوبي بالتنسيق مع وزارة الخارجية للرد على خطاب إثيوبيا الذي وصل اليوم بشأن الملء الثاني لسد النهضة، منوهًا إلى إعراب مصر في خطابها لإثيوبيا عن رفضها القاطع للإجراء الأحادي بالملء الثاني لانتهاكه لإعلان المبادئ الموقع عام 215 وللأعراف الدولية.

فيديو قد يعجبك: