إعلان

متحدث "تحيا مصر": توفير نصف مليار جنيه لمحاصرة فيروس سي

12:10 م الخميس 29 يوليو 2021
متحدث "تحيا مصر": توفير نصف مليار جنيه لمحاصرة فيروس سي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال محمد مختار المتحدث الرسمي باسم صندوق تحيا مصر، إن فيروس سي كان يمثل مشكلة كبيرة جدا للدولة المصرية، بسبب زيادة عدد الإصابات، والتي كان من أبرز أسبابها سوء التصرف في علاج مرض البلهارسيا في فترة الخمسينيات.

وأكد "مختار"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، أن القيادة السياسية كانت مهتمة بهذا الملف وهو ما شجع على توحيد جهود أجهزة الدولة في محاصرة هذا المرض، كما أنه كان هناك قوائم انتظار لمواطنين مصابين بالفيروس دون توافر العلاج، وكان من الصعب إتاحة الدواء حينها بسبب الظروف الاقتصادية، لكن الدولة المصرية تعاملت مع هذا المرض باعتباره مشكلة آنية واجبة الحل وهو ما تم من خلال صندوق تحيا مصر بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأضاف أنه تم توفير العلاج لـ220 ألف مريض والتفكير في التوسع لمحاصرة المرض، ومن هنا جاءت فكرة المسح الطبي الميداني الذي مكننا من معرفة حجم الإصابة الفعلية، لافتًا إلى أن مصر تعتبر ضمن 20 دولة على مستوى العالم اتخذت خطوات جادة جدا في التعامل مع هذا المرض ومحاصرته، ونعمل على استمرار عمليات التوعية والكشوفات.

وأوضح أنه تم توفير أيضًا تطعيمًا للأطفال بعد ان كان مقتصرًا على الكبار، وفي الخمسينيات تم استخدام السرنجات الزجاجية بشكل جيد حيث نقلت بين مريض وأخر أثناء التطعيم ضد البلهارسيا وهو ما أدى إلى نقل المرض، وبالتالي فإننا مستمرون في محاصرة هذا المرض.


وأشار إلى أن حملة "100 مليون صحة" من أكبر الحملات الطبية في التاريخ، إذ تشارك فيها كل منظمات المجتمع المدني جنبا إلى جنب مع مؤسسات الدولة، مؤكدًا أن الصندوق أداة معاونة للدولة، حيث تتحمل الدولة التكلفة الكبرى، ورصد الصندوق 500 مليون جنيه بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحاصرة مرض فيروس سي.

فيديو قد يعجبك: