إعلان

رئيس "مناعة عين شمس": يجب توافر تكنولوجيا عالية الدقة لفصل البلازما من الدم

01:33 م الخميس 15 يوليه 2021
رئيس "مناعة عين شمس": يجب توافر تكنولوجيا عالية الدقة لفصل البلازما من الدم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس إن البلازما هي السائل الذى يحمل خلايا الدم للدخول في الدورة الدموية والوصول لجميع خلايا الجسم.

وأوضح "عقبة"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية "دي ام سي"، اليوم الخميس أن سائل البلازما يحتوى على كم كبير جدا من المكونات، سواء كانت مكونات بروتينية مهمة مثل الزلال والجلوبلين، لافتًا إلى أن الزلال يمنع حدثو التورمات والارتشاح، والجلوبلين هو المسئول عن الأجسام المضادة التي تقاوم الأمراض، و تساعد أجسامنا على التخلص من جميع المشاكل الصحية، والأمراض التي تسببها الفيروسات والأمراض.

وأضاف أن الوزارة تسعى في محاولة استخراج مشتقات من مكونات البلازما، ليتم استخدامها في علاج الأمراض المختلفة، هذه المشتقات لكي يتم استخلاصها يجب أن تتوفر تكنولوجيا عالية ووسائل دقيقة لفصل هذه المشتقات، مشيرا إلى أنه يتم فحص أي متبرع للبلازما، وذلك للتأكد من خلوه من الأمراض المعدية، التي من الممكن أن تنتقل عن طريق الدم.

وأوضح أنه يتم استخدام البلازما فى علاج العديد من الأمراض، ومنها أمراض الدم وأمراض المناعة وبعض أمراض الأورام وبعض أمراض الكبد والكلى، كما أنه يتم استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية، وذلك لأن لها العديد من الفوائد الصحية.

فيديو قد يعجبك: