إعلان

إرشادات للحاصلين على لقاح كورونا لتلافي المضاعفات والآثار الجانبية- فيديو

11:08 ص الأحد 06 يونيو 2021
إرشادات للحاصلين على لقاح كورونا لتلافي المضاعفات والآثار الجانبية- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إنه ليس من المفروض أن تظهر آثارًا جانبية بعد تلقي اللقاح، مشيرًا إلى أنه من الشائع حدوث ألم في مكان جرعة اللقاح يستمر لـ يوم أو يومين.

وأضاف "عقبة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الأحد، أنه من الممكن يصاحب في مكان الجرعة إحمرار بسيط، مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو أعراض شبيهة بأعراض تشبه الأنفلونزا وتستمر على الأكثر 48 ساعة، موضحًا أن هناك الكثير من الأشخاص لم يسجلوا أي أعراض بعض تلقي جرعة اللقاح، وبعضهم أكد أنهم لم يشعروا بـ "شكة" الحقنة.

وتابع، أن الأعراض الجانبية أو الآثار الجانبية للقاح في الغالب أعراض بسيطة جدًا في معظم الحالات، موضحًا أنه من ضمن إرشادات وزارة الصحة لمتلقي اللقاح، الإتصال على مركز مختص بعد تلقي جرعة اللقاح، في حالة حدوث أعراض مصاحبة للجرعة.

وأكد، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أنه من الممكن أن تكون تلك الأعراض ليست بسبب الجرعة، موضحًا أن جميع الأعراض التي تظهر على متلقي اللقاح لا تعالج بـ "المضادات الحيوية" والاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية ينتج عنه ظهور الفطريات، وهو ما حذرت منه منظمة الصحة العالمية.

فيديو قد يعجبك: