إعلان

"كان متوقعًا".. عباس شراقي يوضح أسباب تراجع إثيوبيا عن الملء الثاني كاملًا

11:31 م الجمعة 04 يونيو 2021
"كان متوقعًا".. عباس شراقي يوضح أسباب تراجع إثيوبيا عن الملء الثاني كاملًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا لن تستطيع الملء الثاني لسد النهضة فى الموعد المحدد لذلك، خاصة وأنه لم يبق سوى 3 أسابيع على تساقط الأمطار وحدوث الفيضان.

وأضاف شراقي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن سد النهضة به 13 نفق، وتم تركيب 5 أبواب من أصل 13 بابا للإنفاق، بالإضافة إلى أن السد ما زال يحتاج لوقت كبير لكي يكون جاهزا للملء الثاني.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن تعلية الحائظ الأوسط ليس هو الأساس لأنه عبارة عن خرسانة مصمتة، وإنما الأهم هو بناء الـ 13 نفقًا التي سيتم وضع بها 13 تروبينًا وفتح 13 بوابة بها، مضيفًا أن الجانب الإثيوبي أعلن أمس أنه تم تركيب 5 تروبينات فقط.

وذكر أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن الممر الأوسط في سد النهضة كان من المفترض أن يتم تعليته إلى 30 مترًا إلا أنه لم يحدث ذلك، وتم الوصول فقط إلى 4 أمتار، إضافة إلى أن وزير الري الإثيوبي إنه من المتوع تعليته 8 أمتار أخرين وهو أمر صعب تحقيقه، مشيرًا إلى أن منسوي المياه المتوقع تخزينه يصل على 573 مترًا بدلًا من 595مترًا أي بفارق يصل إلى 17 مترًا.

وأوضح أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن السودان سيواجه أزمة حقيقية بعد ملء سد النهضة، مشيرا إلى أن إثيوبيا تعبث بمقدرات الشعوب، ورئيس وزرائها يتخبط، ومصر وضعت أسوأ سيناريو من ملء السد، بمنع زراعة الأرز، والعمل على تبطين الترع، وانشأت العديد من محطات تحلية المياة.

وأشار إلى تأثر السودان بالتراجع في الموقف الإثيوبي في إتمام الملء الثاني، خاصة وأنها كانت قد استعدت أنه سيتم تخزين 13 مليار متر مكعب بسد النهضة، لهذا لم تفتح المجال للمياه المخزنة في بحيرة سد روسرس والتي تضم 5 مليارات متر مكعب، لافتًا على ضرورة تصريف السودان لنصف تلك الكمية لتستقبل المياه الجديدة بعد تراجع إثيوبيا في كمية الملء.

وأشار الدكتور عباس شراقي، إلى أن فشل إثيوبيا فى تخزين المياه بملء سد النهضة، سيأتي لمصر كميات كبيرة من المياه، ولذلك يمكنها تستطيع تخزين المياه، مؤكدا أن موقف مصر والسودان لن يتغير تجاه سد النهضة.

وعن استمطار إثيوبيا للسحب، تسأئل الدكتور عباس شراقي: هل يعقل أن تكون هناك دولة يسقط عليها 936 مليار متر مكعب، من المياه وقت الفيضان أن تلجأ لاستمطار السحب؟.

وأوضح الدكتور عباس شراقي: "الدول التي تلجأ لاستمطار السحب هي الدول التي تعاني من ندرة السحب والأمطار، وأنه خلال 5 أيام سيتم تحديد كمية مياه التى سيتم تخزينها بسد النهضة خلال الأيام المقبلة من خلال صور الأقمار الصناعية".

فيديو قد يعجبك: