إعلان

تاج الدين: "سعينا لتوفير لقاحات كورونا من مصادر متعددة قبل ظهورها في العالم"

10:58 ص الإثنين 28 يونيو 2021
تاج الدين: "سعينا لتوفير لقاحات كورونا من مصادر متعددة قبل ظهورها في العالم"

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الدولة المصرية تنبهت منذ اللحظة الأولى إلى الحاجة إلى توفير لقاحات فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه تم العمل على ذلك الأمر قبل ظهور أي لقاح في العالم، حيث كان هناك نوع من التواصل مع المؤسسات العالمية والشركات العالمية المنتجة لهذه اللقاحات.

وأضاف "تاج الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين، أن مصر سعت بشدة لتوفير هذه اللقاحات من مصادر متعددة، حيث أن المراحل الأولى كانت البلدان المنتجة للقاحات توفر اللقاحات لمواطنيها فقط، وكان توافر اللقاحات في العالم وحتى هذه اللحظة ليس بالوفرة الكاملة.

وتابع، أن مصر تشهد تدفق لهذه اللقاحات من مختلف المصادر، حيث أنها تأتي للتأكد من فعاليتها وأمانها واعتمادها في بلد المنشأ، بالإضافة إلى تأكد هيئة الدواء المصرية، ولذلك فأن كل اللقاحات المتاحة في مصر حاليًا تستخدم في تطعيم وتلقيح أكبر عدد من المواطنين.

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أن أخر اتفاق لمصر في ملف اللقاحات مع الاتحاد الإفريقي وبنك التصدير والاستيراد الإفريقي لتوفير 400 مليون جرعة للقارة الإفريقية، وما تم الاتفاق عليه هم 26 ونصف مليون جرعة لمصر ستأتي تباعًا من لقاح جونسون، ينتج في مصانع معتمدة في جنوب أفريقيا.

وأشار، إلى أن هذا اللقاح الفرق بينه وبين اللقاحات الأخرى هو أنه يأخذ جرعة واحدة، متابعا أن مصر استطاعت الوصول لسعر مناسب جدا له عن طريق المفاوضات بين الهيئة الإفريقية لإدارة ملف اللقاحات وأزمة كورونا، مؤكدًا أن مصر أصبح لديها رصيد حالي وبرنامج مستقبلي مع مؤسسات عالمية لتوفير اللقاحات.

فيديو قد يعجبك: