إعلان

"فريدة ومميزة".. وزيرة التعاون الدولي عن تجربة مصر في التمويل الإنمائي

10:51 م الأربعاء 23 يونيو 2021
"فريدة ومميزة".. وزيرة التعاون الدولي عن تجربة مصر في التمويل الإنمائي

كتب- محمد خميس:

علقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، على إطلاق مصر كتاباً يوثق تجربة مصر الرائدة فى مجال التعاون الدولى والتمويل الإنمائى، قائلًة: "تجربة مصر فريدة ومميزة جدًا"، مشيرة إلى أن التمويل الإنمائي هو التمويلات التي تأتي لمصر من خلال شركاء تنمويين من خلال دول مثل الوكالة الأمريكية للتنمية ووزير المالية الفرنسي، فهناك علاقات ثنائية بين مصر ودول أخرى ينتج عنها تمويلات لمشروعات من خلال مؤسسات دولية مثل البنك الدولي والبنك الأفريقي للتنمية.

وأضافت "المشاط" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن التمويلات هامة جدًا لأنها تأتي لمشروعات محددة مثل النقل والصرف الصحي والإسكان والتعليم، فهي تمويلات لها طبيعة اجتماعية وخدمية في الأساس، موضحًا أنها تمويلات منخفضة التكلفة وميسرة على متوسط 20 سنة وفترة سماح تتراوح من 5 إلى 6 سنوات.

وتابعت، أن هذه الأنواع من التمويلات لدول عديدة ولكن لأن مصر تجربتها رائدة جدًا في صياغة مشروعات هامة وتنفيذها بسرعة فأصبحت هذه المحفظة بإجمالي 25 مليار دولار، لتمويل 377 مشروع مقسمة على مشروعات عديدة، مؤكدة أن تجربة وزارة التعاون الدولي فريدة لأنه تم تقسيم المحفظة لأهداف التنمية المستدامة.

وأشارت، وزيرة التعاون الدولي، إلى أن الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عام 2015 قالوا في 17 هدف يتم تحققهم، موضحة: "أخدنا التمويلات وقلنا نقسمها ومطابقة التمويل لأهداف التنمية المستدامة، ومصر هي الدولة الوحيدة التي قامت بتقسيم هذه الأهداف وتوضيحها على خريطة مصر، تقدر تدخل على خريطة مصر وتعرف الـ 25 مليار دولار اتعمل بيها ايه في مصر".

وأوضحت: "هذا الأمر دا يعطي ثقل كبير للتمويلات واللي مصر قدرت تستفيد منه بشكل فيه حوكمة ومصر هتبرز دا لكل دول الأعضاء في الأمم المتحدة وتكون نموذج لدول كتير تقوم بيه" ، مؤكدة أن الكتاب الذي يتم إطلاقه يشرح منهج وزارة التعاون الدولي فيما تم إطلاق عليه اسم الدبلوماسية الاقتصادية والتي تم تحديد 3 محاور لها.

وأكدت: "كل الأطراف ذات الصلة مجتمعين أن هذه التمويلات لبعض القطاعات وتفيد أشخاص محددين فبالتالي بيانتها محدده"، موضحة أنه يتم إبراز كل التمويلات في مصر وحجمها والمحافظات الموجهة لها هذه التمويلات، قائلة: "أي مواطن يقدر يعرف بزرار واحد على موقع وزارة التعاون الدولي يعرف كل التمويلات دي عبارة عن أيه".

وأردفت: "أن أكبر محفظة مقدمة لتمويلات مشروعات البنية التحتية الاسكان ومياه الشرب ومحطات المعالجة والصرف الصحي"، مؤكدة أن الكتاب هدفه ترويج للعالم المشروعات اللي مصر قامت بيها وتكون نموذج للدول".

فيديو قد يعجبك: