إعلان

وزير الري السوداني يوجه رسائل هامة لـ"إثيوبيا" بشأن سد النهضة

03:04 م الإثنين 14 يونيو 2021
وزير الري السوداني يوجه رسائل هامة لـ"إثيوبيا" بشأن سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال ياسر عباس، وزير الري السوداني، إن الآثار الناتجة لسد النهضة على السودان هي على سلامة سد الروصيرص سواء الملء الأول أو أثناء التشغيل المستمر، بمعنى أنه لابد من تبادل يومي للبيانات بين سد النهضة وسد الروصيرص فهي ضرورية في الملء الأول أو التشغيل، مشيرًا إلى أن تجزئة الاتفاق حول اتفاق للملء الأول وبعد ذلك اتفاق حول التشغيل المستمر فأنه أمر غير مقبول للسودان.

وأضاف "عباس" في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم في الخرطوم، وعرضته فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الاثنين، أن السودان تقبل باتفاق مرحلي وفق عدة شروط أبرزها التوقيع على كل ما تم التوافق عليه حتى الآن، موضحًا أن التفاوض في سد النهضة لا يتعلق بالنقاط الفنية حيث أنه تم التواصل حول 90 % فيما يتعلق بالنقاط الفنية سواء في سنوات الملء أو التبادل اليومي للبيانات وتبادل وثائق سلامة السدود وهو ما يتم التوقيع عليها.

وتابع، أنه لابد أن يكون هناك ضمان لاستمرارية التفاوض بعد المرحلة الأولى وتظل هذه الاتفاقية سارية إلى أن تجدد باتفاقية أخرى، موضحًا أنه لابد أن يكون التفاوض بشأن الفترة الأولى والثانية وفق برنامج زمني محدد ملزم بشأن سد النهضة.

وأردف، وزير الري السوداني، أن بلاده هي الأكثر تأثرًا من سد النهضة، مؤكدًا: "مطالبة إثيوبيا بضم قضية تقاسم المياه إلى ملف سد النهضة مطلب تعجيزي".

فيديو قد يعجبك: