إعلان

رئيس لجنة مكافحة كورونا يكشف أعراض الموجة الثالثة من فيروس كورونا

12:12 ص الأربعاء 05 مايو 2021
رئيس لجنة مكافحة كورونا يكشف أعراض الموجة الثالثة من فيروس كورونا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن مصر من الدول القوية في البحث العلمي وكانت في طليعة الدول التي شاركت في تجارب لقاح سينوفارم الذي تمت الموافقة عليه من منظمة الصحة العالمية.

وأضاف "حسني"، في مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن لقاح سينوفاك الذي سيتم تصنيعه قريبا في مصر لا يختلف عن لقاح سينوفارم ولا فرق بينهما، وأن استخدام أي لقاح يقي من الوفيات والحالات الشديدة ونسبة منها تحدث عدوى ولكنها بسيطة.

وأوضح أن أرقام الوفيات في مصر كنسبة للإصابات فهي في المعدل القليل، وأمان اللقاحات التي دخلت مصر 100% وتمنع الوفيات بنفس النسبة، مطالبًا المصريين بالإقبال على تلقي التطعيم وسرعة التسجيل.

وأكد حسني أن لقاح أسترازينكا نسبة الجلطات التي يتسبب فيها هي 5 في المليون على مستوى العالم في حين أن النسبة لأدوية أخرى مثل حبوب منع الحمل 16 في كل 100 ألف والمدخنين 1 في كل ألف، مشيرًأ إلى أن التشكيك في اللقاح غير صحيح ولا مخاوف من التطعيم به ووزارة الصحة المصرية تتعاقد على لقاحات آمنة وفعالة.

وأشار إلى أن الحديث عن أعراض جديدة ليست مُعممة ولكن تلاحظ زيادة فترة ارتفاع درجة ووجود كحة بإفرازات وفقدان الشم والتذوق مع الحرارة نافيا فقدان السمع مع كورونا .

ونفى الدكتور حسام حسني رصد أي سلالة جديدة من كورونا خاصة السلالة الهندية، وحتى الآن نحن في آمان ولكن التخوف من فترة الإجازات والأعياد ولابد من الحذر لأننا في فترة انتشار الوباء ليس في مصر فقط ولكن على مستوى العالم

واستطرد أن انخفاض أعداد الإصابات سيكون في منتصف يونيو المقبل ووعي المواطن ضروري للوقاية بالالتزام بالإجراءات الاحترازية.

فيديو قد يعجبك: