إعلان

عضو فريق "إكسفورد": لم يثبت علميا حتى هذه اللحظة أن لقاح "أسترازنيكيا" يسبب جلطات

01:25 ص الإثنين 03 مايو 2021
عضو فريق "إكسفورد": لم يثبت علميا حتى هذه اللحظة أن لقاح "أسترازنيكيا" يسبب جلطات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب - معتز عباس:
قال الدكتور أحمد سالمان، عضو فريق لقاح إكسفورد، أن ما يشاع حول لقاح "أسترازنيكيا" ومدى تسببه في الإصابة بالجلطات لا يعدو كونه شائعات.

وأوضح "سالمان"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أنه حتى اللحظة لم يثبت علميًا أن اللقاح يسبب جلطات لمن حصلوا عليه، لكن الشيء الوحيد الذي سبب هذا الجدل هو بعض الإحصائيات غير المثبتة علمياً والتي ذكرت بعضاً منها أن نحو 5 من كل مليون ممن حصلوا على لقاح استرزينيكا ظهرت لديهم بعض أعراض الجلطات.

وأضاف أن نفس الأمر ينطبق على لقاح "فايزر"، أن كل 4 من كل مليون من حصل على اللقاح ظهرت عليه بعض أعراض الجلطات والحقيقة أن ما أثير حول "استرازينيكا"، وتسببها في جلطات أقل من نسبة 30% من ظهرت عليهم الأعراض قد يكون لها علاقة باللقاح، بمعنى أنها أقل أصلاً من الإحصائيات غير العلمية المٌعلن عنها نتيجة أجسام مضادة.

وأكمل: "تبقى هذه الأرقام أقل من الأرقام الطبيعية بكثير المتسببة في حدوث جلطات لأشخاص عاديين يعيشون حياتهم دون الحصول على اللقاح".

وأشار إلى أنه عندما حتى نتحدث إحصائياً أن كل خمسة من كل مليون حصلوا على اللقاح وتسبب لهم في جلطة ستبقى نسبة أقل بكثير، ممن يحدث لهم جلطات نتيجة تناول موانع الحمل أو التدخين وأكثر من ذلك بالالاف المرات، والمصابين بالفيروس في حد ذاتهم عرضة للإصابة بالجلطة بواقع 2 من كل 10 مصابين، متابعًا :"بالتالي عشان نخاف أن التطعيم يسبب جلطة فأنت ممكن في حال عدم حصولك على الفيروس يحصلك جلطة برضه".

فيديو قد يعجبك: