إعلان

رئيس قناة السويس: ملتزمون بالتعويض الذي ستقضي به المحكمة في نزاع السفينة الجانحة

11:50 م الإثنين 24 مايو 2021
رئيس قناة السويس: ملتزمون بالتعويض الذي ستقضي به المحكمة في نزاع السفينة الجانحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
كتب- محمد جمعة:

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن المحكمة المختصة ستنظر السبت المقبل في قيمة التعويض الذي طلبته الهيئة من الشركة المالكة لسفينة إيفر جفين التي تسبب في تعطيل القناة، وستلتزم الهيئة بالقيمة التي ستقضي بها المحكمة، متمنيًا استجابة الشركة حتى يجري السماح للسفينة بالمغادرة.
وأضاف ربيع، خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "ON"، مساء الإثنين، أن الهيئة خفضت مبلغ التعويض بنسبة 40% بعدما تأكدت من قيمة البضائع على السفينة ليصبح 550 مليار دولار بدلًا من 916 مليون دولار بتسهيلات تشمل سداد 200 مليون دولار كاش والباقي عبر خطاب ضمان للبنوك.
وذكر رئيس هيئة قناة السويس أن الشركة المالكة للسفينة لم تقدر الجهد الذي بذلته الهيئة لتعويم السفينة دون أية خسائر بها وفي وقت قياسي، وعرضت الشركة تعويضًا قدره 150 مليون دولارًا فقط لا يتناسب مع حجم خسائر القناة.
وأشار ربيع إلى أن الهيئة لا تبحث عن مكسب بل تعويض لتغطية خسائرها نتيجة أزمة الجنوح وما سببته من تعطيل لحركة الملاحة وتغيير نحو 48 سفينة مسارها واستخدام معدات ضخمة لتعويم السفينة، مؤكدًا مسؤولية قبطان السفينة عن الجنوح.
يذكر أن الدائرة الاستئنافية بمحكمة الإسماعيلية الاقتصادية قضت بتأييد الحكم الصادر برفض تظلم شركة إيفر جيفن على الأمر القضائي الصادر بالحجز التحفظي على سفينتها السابق جنوحها بقناة السويس.
كما قضت المحكمة بعدم اختصاصها نوعيًا بنظر الدعوى المقامة من هيئة قناة السويس لتثبيت الحجز التحفظى على السفينة والحكم بمبلغ التعويض، وقررت إحالة الدعوى إلى الدائرة الابتدائية المختصة، وحددت جلسة السبت المقبل 29 مايو لنظر الدعوى.

فيديو قد يعجبك: