إعلان

لحل مشكلة العجز المائي.. وزير الري: نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل

12:09 ص الإثنين 24 مايو 2021
لحل مشكلة العجز المائي.. وزير الري: نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن ملف قضية سد النهضة ملف مهم لأنه يتعلق بحياة شعوب، مشيرًا إلى أن الملف يخص دولة كاملة ويدار بشكل مؤسسي.

وكشف "عبد العاطي"، في لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، عن الخطوات التي سيتم اللجوء إليها، حال عدم قبول أديس أبابا بالعودة للمفاوضات الجادة والتوصل لاتفاق.

وقال إن ملف سد النهضة يخص دولة بكامل مؤسساتها، وأنا كوزير للري سأتحدث عن الجوانب الفنية والإجراءات الأخرى هي اختصاص أصيل للمختصين الآخرين.

وأضاف أن الإجراءات الفنية التي لجأت إليها وزارة الري فنيًا للتخفيف من عبء الصدمة والتي جرى الاستعداد لها منذ فترة وليس الان، أولًا: "بدأنا إجراءات حقيقية متصلة موجودة بالفعل من حيث التنفيذ، والناس بدأت تستشعر بها لكنهم لا يدركون أهميتها وعلاقتها بإجراءات تخفيف العجز المائي، على سبيل المثال الري بالتنقيط ومقاييس رطوبة التربة في الأرض وتبطين الترع وهي بعض السبل لمواجهة نقص المياه".

ولفت إلى أن وزارة الري تستهدف تبطين 7 آلاف كيلو متر من الترع في المرحلة الأولى، حيث تم الإنتهاء من تبطين 1700 كيلو متر من المشروع، بقيمة وصلت إلى أكثر من 20 مليار جنيه، كما نستهدف تبطين 20 ألف كيلو متر من الترع بتكلفة أكثر من 80 مليار جنيه.

وأكمل: "أمر أخر وهو أن إعادة استخدام المياه أكثر من مرة لسد العجز المائي خاصة أن مواردنا المائية تبلغ 60 مليار متر مكعب سنويا بواقع 55 مليار متر مكعب من مياه النيل، والباقي تخص المياه الجوفية ونقوم باستهلاك 80 مليار متر مكعب من المياه سنويًا رغم أن احتياجاتنا من المياه 114 مليار متر مكعب سنويا".

وأشار إلى أن مصر تقوم بسد هذا العجز عبر إعادة إستخدام المياه أكثر من مرة، متابعًا: "لا توجد دولة في أفريقيا تعيد استخدام المياه مثل مصر فنحن نعيد استخدام المياه 4 مرات على الأقل".

وأوضح أن محطتي "بحر البقر" و"الحمام" يعملان على إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، حيث أوشكنا على الانتهاء من إنشاء محطة "بحر البقر" بقدرة معالجة 5.6 مليون متر مكعب يوميا، وسوف ننتهي من إنشاء محطة "الحمام" بقدرة 6 مليون متر مكعب يوميا خلال سنة و أنشأنا أكثر من 120 محطة خلط المياه لسد العجز.

فيديو قد يعجبك: