إعلان

أسامة ربيع: قبطان السفينة له الحرية الكاملة في تطبيق توجيهات المرشد التابع للهيئة

11:40 م الأحد 23 مايو 2021
 أسامة ربيع: قبطان السفينة له الحرية الكاملة في تطبيق توجيهات المرشد التابع للهيئة

كتب- حسن مرسي:

نفى الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، وجود خلاف بين قبطان السفينة إيفر جيفن والمرشد التابع للهيئة أثناء عبور الملاحي، موضحًا أن الصندوق الأسود كشف عن وجود حديث بينهما ولكن هذا لا يعني وجود مشكلة.

وقال ربيع في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الأحد، إن قبطان السفينة له الحرية الكاملة في تطبيق أو عدم تطبيق كلام المرشد التابع للهيئة، متابعًا: "الذي يدير الدفة لا يأخذ الأمر من المرشد ولكن ينتظر تكراره من القبطان أو تغيره، وإذا لم يكرره لا ينفذه".

وأضاف أنه لم يتم غلق قناة السويس بسبب سوء الأحوال الجوية من قبل، مشيرًا إلى مرور مصر العام الماضي بعاصفة قوية كانت سرعة الرياح بها تصل إلى 55 عقدة أي أكثر من سرعة الرياح وقت جنوح السفينة والتي بلغت حينها 17 عقدة.

وأشار إلى مرور 12 سفينة قبل السفينة إيفر جيفن من نفس المدخل وعبور 32 أخرى من المدخل الشمالي، معلقًا على أن السفينة إيفر جيفن طالبت بوجود قاطرتين أمامها أثناء عبورها ولكن الهيئة لم تستجب، أن هذا أمر يرجع للهيئة ولا تأخذ به أمر من السفينة.

وأوضح أنه يتم تحديد مصاحبة قاطرة أو اثنتين للسفينة المارة بناءً على حمولة السفينة وحجمها، ذاكرًا أن السفينة الجانحة كان مصاحب لها قاطرتين واحدة من الناحية اليمين وأخرى من الخلف، كما أنه لا يمكن أن تكون القاطرات في مقدمة السفينة.

ولفت على عرض الهيئة على السفينة إيفر جيفن دفع عربون يصل على 200 مليون دولار من إجمالي مبلغ التعويض وتوريد المبلغ الباقي لدى إحدى البنوك المصرية المعتمدة، لضمان حق القناة، مؤكدًا أن الهيئة تبحث على تعويض الخسائر وليس تحقيق المكاسب.

وعن ما تداول عن أنباء استشهاد أحد العمال أثناء تعويم السفينة الجانحة، أكد الخبر وأن العامل سقط أثناء عمله من أحد مراكب الخدمات، التي شاركت في تحريك السفينة.

فيديو قد يعجبك: