إعلان

شكري: قادرون على حماية مصالحنا المائية ونرفض أي إجراءات أحادية اتصالاً بالسد

11:11 م الجمعة 21 مايو 2021
شكري: قادرون على حماية مصالحنا المائية ونرفض أي إجراءات أحادية اتصالاً بالسد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن التصريحات الإثيوبية حول اعتزام إثيوبيا استكمال ملء سد النهضة حتى لو لم تصل الدول الثلاث إلى اتفاق حول ملء وتشغيل السد؛ تنم عن تعنت إثيوبي ومحاولة فرض الأمر الواقع على الأخرين ولا تتسم بالمسؤولية.

وأضاف شكري، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الجمعة، أن استكمال الملء الثاني لسد النهضة بشكل منفرد ودون الوصول لاتفاق ينظم ذلك الأمر؛ يعني الخروج عن قواعد القانون الدولي ومخالفة واضحة لاتفاقية إعلان المباديء.

وأوضح وزير الخارجية: "يبدو أن الجانب الإثيوبي ما زال يتزرع بأمور تتعلق بالسيادة ويرفض التدويل لقضية السد في إطار القانون الدولي، مضيفًا: "لا أحد يعترف بسيادة عندما يتعلق الأمر بنهر دولي، ومصر لن تتهاون في الحفاظ على مصالحها المائية، ولن نقبل بوقوع ضرر علينا".

وتابع السفير سامح شكري: "هناك ضرر يمكن أن تقبله في إطار وصول الأشقاء في إثيوبيا لأهدافهم التنموية، وهناك أضرار لا يمكن تحملها، وتحديد الضرر يتم من خلال الأجهزة الفنية بالدولة"، مضيفًا: "نرصد بشكل يومي تطور بناء السد وتقييم الأوضاع للتعرف على النتائج التي قد تترتب من كل مرحلة".

وشدد وزير الخارجية على أن الدولة المصرية تعمل على تفعيل الدور الإفريقي بشكل مغاير عما سبق، بجانب مشاركة فعالة للأطراف الدولية المختلفة للمشاؤكة بالمفاوضات ونتطلع للوصول إلى اتفاق ملزم

وأكد وزير الخترجية، أن الدولة المصرية قادرة على أن تحافظ على مصالحها المائية، وسوف تتخذ الإجراءات المتعلقة بقضية سد النهضة بحكمة وتأني وبدون تسرع لمعالجة الأمور.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان