"لو عايزة كدا هتعمل".. وزير الري الأسبق: إثيوبيا تُريد إحداث مجاعة في مصر

11:38 م الثلاثاء 06 أبريل 2021

إعلان

كتب - معتز عباس:

أكد محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، أن كفاءة السد العالي ضعف كفاءة السد الإثيوبي، لافتًا إلى أن الأخير حلم إثيوبي وفكرة أمريكية.

إعلان

قال "علام"، في لقائه ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، إن سد النهضة لن يحدث ضررًا كبيرًا لمصر لكنه يمثل خطورة حال ملؤه الثاني بالأخص على دولة السودان، متابعًأ: "لو موصلناش لاتفاق أثيوبيا ممكن يحجز المياه بالطريقة اللي عايزها، ويعمل مجاعة في مصر والسودان"

وأوضح أن إثيوبيا تخطط لحرمان مصر من النيل الأزرق 4 سنوات متتالية دون أن تصل نقطة مياه واحدة إلى مصر، مؤكدًأ أنه أنه لا سبيل للتفاوض مجددًا بشأن السد الإثيوبي بعدما أغلقت أديس أبابا كل الطرق المؤدية لهذا.

وأضاف أنه في أول اجتماع له حول سد النهضة مع إثيوبيا والسودان بعد توليه حقبة الوزارة في 2009، أكدت أديس أبابا له حرصها على حق مصر في المياه وقالوا نصًا: "لو في كوب مياه واحد هنقسمه مع مصر".

وأكمل، أنه طالب من إثيوبيا التعهد بعدم المساس بحصة مصر من المياه وعدم إنقاص كوب واحد منها وسوف أوقع لهم على الاتفاقية التي يريدونها ولكنهم رفضوا.

وشدد على أن الملء الثاني لسد النهضة خط أحمر وفي حال حدوثه فإنه يعني انتزاع سيادة مصر والسودان ولذا لا بد من تحرك سريع من قبل القاهرة والخرطوم لدى المنظمات الدولية لحل الأزمة.