إعلان

أشرف عقبة: لا يفضل إعطاء مرضى نقص المناعة لقاح استرازينيكا

10:36 ص الخميس 29 أبريل 2021
أشرف عقبة: لا يفضل إعطاء مرضى نقص المناعة لقاح استرازينيكا

كتب - معتز عباس:

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة في جامعة عين شمس، إن أزمة كورونا لم تعد صحية فقط بينما هي صحية واقتصادية وسياسية واجتماعية.

وأوضح "عقبة"، في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، اليوم الخميس، أنه يتم اختيار لقاحات بناء على حالة كل شخص الصحية، وهناك أقاويل جرى تداولها منذ فترة بأنه يفضل ألا يطعم كبار السن ما فوق 60 عاما بلقاح استرازينيكا، ولكن بعد ذلك الدراسات ثبتت بأن اللقاح يفيدهم.

وأشار إلى أن لقاح "سينوفارم" يتم إنتاجه بالطريقة التقليدية للقاحات، وهي إضعاف الفيروس أو تعطيله حتى لا يسبب المرض وبالتالي يستطيع الجسم حال تلقيحه به بتكوين أجسام مضادة، بينما لقاح استرازينيكا يستخدم فيروس لا يسبب العدوى للأشخاص العاديين وتم نقل الشوكة البروتينية الخاصة بكورونا به، لتحفيز الجسم على إنتاج أجسام مضادة.

وأكد ن فعالية لقاحي سينوفارم واسترازينيكا تتجاوز 80%، والآثار الجانبية حيالهما نادرة الحدوث ويتم التعامل معها في معظم الحالات، لافتًا أن الآثار الجانبية الوقتية مثل حدوث آلام في مكان الحقن يصحبها احمرار وارتفاع بسيط في ارتفاع درجات الحرارة، ويمكن حدوث أعراض تشابه البرد أو الإنفلونزا، وهناك بعض الأدوية التي لا يفضل أنها تحصل على لقاحات بها فيروس نشط، لذلك الأشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة لا يفضل إعطائهم لقاح استرازينيكا.

وأشار إلى أنه من المفترض أن أجسام المتعافين من فيروس كورونا تكونت لديهم أجسام مضادة، ولكن لازالت الدرسات جارية حيال للتأكد من مدة فعاليتها التي تبلغ من 6 لـ 9 أشهر.

فيديو قد يعجبك: