إعلان

"تقلل مناعة الفم".. القومي للتغذية يحذر من الإفراط في تناول السكريات والحلويات- فيديو

09:56 ص الإثنين 26 أبريل 2021
"تقلل مناعة الفم".. القومي للتغذية يحذر من الإفراط في تناول السكريات والحلويات- فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قالت الدكتورة منى عبد المطلب، استشارى التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن أمراض الفم لا تقتصر على أمراض الأسنان فقط، حيث أن هناك أكثر من مرض فيما يخص الغدد اللعابية والغشاء المبطن للأنف واللسان واللثة وهي ما يمكن أن يحدث فيها تغيرات، بجانب الحلق وما يحدث فيه من تغيرات من غدد ليمفاوية وغير ذلك.

وأضافت "منى" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين، أنه يجب أن يكون لدينا فكرة بأن الفم هو المدخل الأول وخط الدفاع الأول ضد أي هجوم ميكروبي خاصة في هذا الوقت وانتشار جائحة كورونا، موضحة أن فيروس كورونا من الممكن أن يدخل عن طريق الأغشية للأنف والفم والعين.

وتابعت، أنه يجب المحافظة على الفم حتى لا يصاب بالأمراض، ويتم ذلك عن طريق الممارسات اليومية الصحيحة وتحافظ عليه بحيث لا يسمح بدخول أي ميكروب، ناصحة بتجنب السكريات منها السكر الأبيض والحلويات وما شابه، لافتة إلى أنها تزيد من نسبة تسوس الاسنان وتقلل مناعة الفم وتؤثر على البكتيريا الموجودة به، وحين يتم تناولها يجب تناولها مع الوجبة الرئيسية.

وأردفت، استشارى التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، أنه يجب تجنب تناول أى سكريات قبل النوم ، وتناول أى طعام به ألياف مثل ثمرة خضروات أو فاكهة ومنتجات ألبان مثل الألبان أو الجبن، حيث أنها تساعد الفم فى حماية أى ميكروب، مؤكدة أنه يجب تناول المصادر الخاصة بفيتامين سي وألف، الذين سيجعلون الغشاء المخاطي متكامل ولا يعانى من أى جفاف أو فرصة لدخول الفيروس.

وأوضحت "منى" أنه من الممكن أخذهم من المصادر الطبيعية فى الطعام مثل الجوافة والفلفل الأخضر أو الألوان والبطاطا والمشمش والكبدة، محذرة من التدخين، حيث أنه يؤدى إلى وجود خلل فى اللثة والمناعة الموجودة فى الفم والأسنان ويقلل الكالسيوم.

فيديو قد يعجبك: