إعلان

مستشار الأهرام للدراسات الاستراتيجية: إدارة "بايدن" لا تتعامل بجدية مع ملف سد النهضة

10:22 م الأحد 11 أبريل 2021
مستشار الأهرام للدراسات الاستراتيجية: إدارة "بايدن" لا تتعامل بجدية مع ملف سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، إن زيارة وزير الخارجية الروسي لافروف للقاهرة غداً تحمل أهمية بالغة في ملف سد النهضة، لافتًأ إلى أن موسكو تولي إهتماماً بالغاً بالمنطقة والسودان.

وأوضح "رسلان"، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، أنه مؤخراً تم التوافق بين الخرطوم وموسكو على إنشاء قاعدة بحرية روسية على البحر الأحمر، وهناك إهتمام متزايد من قبل موسكو بملف سد النهضة من قبل تدخل واشنطن العام الماضي.

وأرجع تنامي الاهتمام في الفترة الاخيرة بملف سد النهضة بسبب تحذيرات الرئيس عبدالفتاح السيسي التي أطلقها الفترة السابقة نتيجة لتأثير أزمة السد على استقرار الإقليم والمنطقة، مما دفع المجتمع الدولي وأطرافه للمضي قدماً في الإسهام بدور محوري لحلحلة الأزمة.

وأكد أن المُجتمع الدولي معني بمنع الأقليم من الانزلاق في حالة من عدم الاستقرار إذا أصرت إثيوبيا على موقفها الحالي، مشيرًا إلى أن أديس أبابا تريد الاستمرار في مخططها لتحويل سد النهضة أمر واقع.

وأشار إلى أن إثيوبيا تسعى لتحويل ملف سد النهضة أمر واقع دون اتفاق وتمرير آلية تبادل البيانات فقط وبالتالي تصبح زمام الأمور في يد الطرف الأثيوبي، متسائلًا: "ما الذي نحتاجه من تبادل البيانات دون إتفاق؟!، جميع البيانات تستطيع مصر الحصول عليها؟!، لكن الأهم هو الإطار القانوني والاتفاق".

وأتم قائلاً : نأمل أن تثمر جهود المجتمع الدولي عن حلحلة الأمور وأن تراجع إثيوبيا موقفها لان الكرة الآن باتت في ملعبها فهي صاحبة القرار إذا أصرت على الاستمرار في نهجها الحالي "

ونوه إلى أن إدارة جو بايدن رئيس الولايات المتحدة تختلف في إدارة الملف مقارنة بإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث أن تعامل الإدارة الحالية لا يبدو ذو جدية.

فيديو قد يعجبك: