شكري: نرحب باقتراح السودان لاستكمال مفاوضات سد النهضة برعاية دولية

11:09 م الأحد 07 مارس 2021

كتب- حسن مرسي:

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن العلاقات الشعبية والرسمية بين البلدين تؤهل لفتح قنوات للتعاون لصالح الشعبين، لافتا إلى أن زيارة الرئيس السيسي للسودان تعبير عن تضامن مصر مع الأشقاء السودانيين وإنجاح المرحلة الانتقالية".

وأضاف شكري، في مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء dmc" المذاع عبر فضائية "dmc"، أن هناك ترحيب مصري باقتراح السودان، لاستكمال المفاوضات برعاية دولية للتوصل إلى اتفاق، وايضا التفاعل مع الاتحاد الإفريقي واستئناف مفاوضات سد النهضة قبل الملء الثانى للسد.

وتابع وزير الخارجية، قائلا: "لن نتكهن بالفشل المسبق لمساعى الأطراف الدولية بشأن مفاوضات سد النهضة مثلما حدث سابقا فى واشنطن".

إعلان

وعن التواصل الرسمي المصري مع أثيوبيا بشأن مفاوضات سد النهضة، قال وزير الخارجية: "تربطنا علاقات ويوجد تمثيل دبلوماسي متبادل بين البلدين، وقنوات الاتصال دائمة وتسير من خلال المفاوضات التى يرعاها الاتحاد الإفريقى ولم تكن هناك اتصالات خارج هذا الإطار".

وقال سامح شكرى، إن الإدارة الامريكية السابقة لم تكن متحيزة لأى طرف بشأن مفاوضات سد النهضة وكانت تسعى لتحقيق الاستقرار بين الأطراف المعنية بأزمة السد"، مضيفًا: "ما نلمسه حاليا من الإدارة الأمريكية الجديدة هو نفس الإدراك للإدارة السابقة والاستعداد للتفاعل بشأن التواصل مع الأطراف الثلاثة".

إعلان