إعلان

مفيد شهاب: لا يوجود نص في اتفاق المباديء يسمح لإثيوبيا بالتصرف في النيل الأزرق

12:52 ص الثلاثاء 30 مارس 2021
مفيد شهاب: لا يوجود نص في اتفاق المباديء يسمح لإثيوبيا بالتصرف في النيل الأزرق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور مفيد شهاب، أستاذ القانون الدولي؛ أن وضع أزمة سد النهضة الإثيوبي الحالي يصنف في القانون الدولي على أنه نزاع دولي بين ثلاثة دول؛ دولتي المصب في نهر النيل ودولة المنبع، واستمرار الأزمة بدون حل قد تؤدي إلى استخدام العنف.

وقال شهاب، في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الإثنين: "الاتفاقية أصبحت تمنحنا سند قانوني ولا يوجد نص في الاتفاقية يسمح بمنح إثيوبيا الحق في التصرف بمياه النيل الأزرق كما تريد".

وأضاف أستاذ القانون الدولي: "مسألة حصة مصر التاريخية في مياه النيل لم تناقش على الإطلاق ولم يشر إليها إعلان المبادئ؛ ولا يوجد من يجادل في حصتنا المائية حتى إثيوبيا تعترف بها".
"المواقف الإثيوبية متعنته على مدار 10 سنوات، والموقف المصري كان يتسم بالحوار والتفاهم لأننا دولة تلتزم بالتسوية السلمية للنزاعات".

وأضاف أستاذ القانون الدولي: "مصر تحركت في طريق المفاوضات لمدة 10 سنوات وقبلنا وساطة الولايات المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأفريقي وكل العرقلة كانت تحدث من إثيوبيا مصر كسبت احترام العالم والجميع يعلم أن الموقف الإثيوبي متعنت".

وتابع أستاذ القانون الدولي: "علينا أن نبذل جهودنا في محاولات الضغط على إثيوبيا حتى تلتزم باتفاقية إعلان المبادئ وتنفيذ قواعد القانون الدولي، ويجب أن نواصل جهودنا لإقناع العالم بموقفنا"، مضيفًا: "على المجتمع الدولي أن يتحرك من تلقاء نفسه والدول العربية الشقيقة يجب أن تقف مع مصر بشكل أقوي".

فيديو قد يعجبك: