إعلان

كيف تحقق نسبة الـ13% بالمعاشات دخل أكبر للمواطن؟.. رئيس التأمينات يجيب

11:03 م الإثنين 15 مارس 2021
كيف تحقق نسبة الـ13% بالمعاشات دخل أكبر للمواطن؟.. رئيس التأمينات يجيب
كتب- محمد جمعة:

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن زيادة المعاشات التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا العام بنسبة 13% تقل عن العام الماضي (14%)، إلا أنها تحقق زيادة أكبر في دخل أصحاب المعاشات الذين يبلغ عددهم 10.5 مليون مواطن.
وأضاف عوض، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "ON"، مساء الإثنين،
إن الدولة تقر زيادة المعاشات بعد دراسات تجريها بداية من شهر يناير، وعينها على التضخم، لأن القانون ينص على زيادة سنوية لا تقل عن معدل التضخم.
وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي أن معدل التضخم العام الماضي بلغ 7%، وفيما كانت نسبة زيادة المعاش 14%، فإن 7% من هذه الزيادة ذهب في تغطية معدل التضخم، والـ7% الآخرين حققت زيادة في أجور أصحاب المعاشات.
وتابع عوض بأن معدل التضخم العام الحالي 5%، وفيما تبلغ نسبة زيادة المعاش هذا العام 13%، فإن 5% منها لتغطية معدل التضخم، و8% زيادة حقيقة في أجور المواطنين أصحاب المعاش، وهو ما يعد زيادة أكبر في الدخل من العام الماضي.
وأشار عوض إلى نسبة الزيادة تأتي على جملة المعاش، وستطبق بداية من قبض معاش شهر يوليو، بحد أقصى 1053 جنيه وحد أدني 130 جنيه.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر توجيهاته، اليوم الإثنين، بزيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بإجمالي نحو 37 مليار جنيه، ورفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه، وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه، وذلك وفقًا لبيان المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية.
كما شمل توجيه السيسي، إقرار علاوتين بتكلفة نحو 7.5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي. كما وجه بزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليار جنيه.
وتضمن أيضًا، ترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 30/6/2021، بما يحقق تحسنًا في أجورهم بقيمة إجمالية تقدر بنحو مليار جنيه، وتخصيص برنامج حافز مالي يقدر بحوالي 1.5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

فيديو قد يعجبك: