إعلان

"التعبئة والإحصاء": 150 باحث يشاركون في قياس معدلات التضخم كل 10 أيام

12:13 م الأربعاء 10 مارس 2021
"التعبئة والإحصاء": 150 باحث يشاركون في قياس معدلات التضخم كل 10 أيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال مينا نصحي، الباحث الإحصائي بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، إن اليوم العاشر من كل شهر يشهد إصدار الجهاز بيانًا عن معدلات التضخم، وهو ناتج عن الرقم القياسي عن أسعار المستهلكين.

وأكد "نصحي"، في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أنه رقم إحصائي نسبي يقيس التغير في سلة ممثلة لواقع الانفاق والاستهلاك الأسري المصري من فترتين زمنيتين، لافتًا إلى أن الفترة الأولى هي فترة الأساس، والثانية هي فترة المقارنة.

وأوضح أن الرقم القياسي يعتمد في حسابه على متغيرين، الأول هو التغيرات في الأسعار وفيه يتم تتبع سلة أكثر من 1000 سلعة وخدمة في مختلف محافظات الجمهورية ممثلة في المناطق الحضارية والمناطق الريفية.

وأضاف أنه يقوم بهذا العمل نحو 150 باحث ميداني يزورون عددا ضخما جدا من مصادر البيع بدوريات مختلفة، والسلع التي تتغير بشكل سريع يتم تتبعها أسبوعيا، والسلع الأقل يجرى تتبعها بشكل شهري.

وأشار إلى أن المتغير الثاني هو الأهمية النسبية لمجموعة من السلع والخدمات، ومن هنا يتضح أن التغيرات السعرية حتى لو كانت بسيطة في المجموعات التي لها أوزان كبيرة هي التي تؤثر في معدلات التضخم أكثر من التغيرات السعرية الكبيرة في المجموعات التي لها أوزان بسيطة.

وضرب باحث جهاز التعبئة والإحصاء مثالًا على ذلك، قائلًا: "لو زاد سعر الخبز 25 قرشًا، فإنه يقابله انخفاض في أسعار التفاح الأمريكاني بنسبة 10%، وبناء عليه فإن التضخم يزيد بناءً على الـ25 قرشًا بأكثر من 10% في أسعار التفاح لأن الأهمية النسبية للخبز أكبر كثيرًا من أسعار التفاح".

فيديو قد يعجبك: