إعلان

مصطفى الفقي: مصر لديها التزام تاريخي وقومي تجاه القضية الفلسطينية مهما جرت الأحداث

11:53 م الثلاثاء 09 فبراير 2021
مصطفى الفقي: مصر لديها التزام تاريخي وقومي تجاه القضية الفلسطينية مهما جرت الأحداث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور مصطفى الفقي، الكاتب والمفكر السياسي ورئيس مكتبة الإسكندرية، إن مصر تشعر بأن هناك التزام تاريخي وقومي تجاه القضية الفلسطينية مهما جرت الأحداث، والفلسطينيون يدركون أكثر من غيرهم بأن الشعب المصري ورائهم دائمًا.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الثلاثاء، أن مصر بأن القضية الفلسطينية هي قضية مصرية وليست عربية فقط، ولذلك فأنها كانت وما زالت وستظل شديدة الالتزام بالقضية مهما جرت التحولات في المنطقة، موضحًا: "أن مصر كانت أول من يوقع على اتفاقية السلام ولكننا سنكون آخر من نطبع مع إسرائيل".

وتابع، أن مصر تحملت 4 أو 5 حروب بسبب القضية الفلسطينية، موضحًا أن مصر لم تضرب فلسطينيًا واحدًا مثلما حدث في "صبرا وشاتيلا" أو "أيلول الأسود"، حيث أن الالتزام المصري تجاه القضية الفلسطينية فريد ويختلف عن باقي الدول العربية.

وأكد الكاتب والمفكر السياسي، أن دور مصر أبوي تجاه القضية الفلسطينية وليس لها أهداف سوى رفع العبء عن الشعب الفلسطيني والحفاظ على تراب فلسطين، ومصر وظفت كل علاقاتها بالعالم وعلاقاتها مع إسرائيل نفسها لخدمة القضية الفلسطينية.

وأردف "الفقي": "نحن مع السلام والتطبيع مع إسرائيل إذا كان هناك احترام للثوابت الفلسطينية"، كما أن الدول العربية التي فتحت قنوات مع إسرائيل لم تتخل عن الثوابت الفلسطينية، موضحًا أن الظروف الدولية والإقليمية تغيرت تمامًا الآن ونحن حاليًا أمام إدارة أمريكية جديدة.

فيديو قد يعجبك: