إعلان

"معندناش أي تفسير".. زاهي حواس عن ظاهرة تعامل الشمس على معبد أبوسمبل- فيديو

10:29 ص الإثنين 22 فبراير 2021
"معندناش أي تفسير".. زاهي حواس عن ظاهرة تعامل الشمس على معبد أبوسمبل- فيديو

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصري، إن مصر لا يوجد بها ثلث أثار العالم، ولكن يوجد بها أهم آثار في العالم، مشيرًا إلى أن الآثار الموجودة في مصر ليس لها مثيل، وهناك دول بها آثار كثيرة جدًا من حيث العدد، ولكن ليس لها قيمة تاريخية مقارنة بالآثار المصرية.

وأضاف "حواس" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الاثنين، أن الأهرامات وأبوالهول وتوت عنخ آمون والمومياوات يعتبروا أشهر 4 حاجات في الدنيا تؤثر في قلب وعقل كل إنسان في الدنيا، موضحًا أن الأقصر هي أهم منطقة أثرية في العالم بما تحتويه من آثار لا يوجد لها مثيل في العالم.

وتابع، أنه لا يوجد أي دليل إطلاقا لتفسير ظاهرة تعامد آشعة الشمس على معبد رمسيس الثاني، قائلًا: "معندناش أي دليل إطلاقًا لتفسير هذه الظاهرة الفلكية وكل ما قيل عن هذا الموضوع هو تكهنات من الأشخاص ليس إلا".

وأردف عالم الآثار المصرية، أن هناك العديد من الظواهر الفلكية المختلفة التي تظهر فيها عظمة القدماء المصريين وبراعتهم في علم الفلك، ومنها ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس في معبد أبو سمبل، وهو معبد فريد ومن المعابد القليلة التي توجد بها الملك مع 3 الهة.

وأوضح، أن الملك رمسيس الثاني في معركة قادش لم يهزم الحوثيين، لافتة إلى أن القانون الإلهي في مصر القديمة ليصبح الملك إله يجب أن يهزم أعداء مصر ويوحد مصر العليا والسلفا ويقدم قرابين للألهة ويبني معابد لعبادته وعبادة الألهة، ولذلك بنى معبد أبو سمبل لنفسه كآله ليثبت أنه إله في العالم الآخر

فيديو قد يعجبك: