إعلان

مستشار الرئيس:مصر لديها بيانات صحية لـ 70 مليون مواطن

12:00 ص الخميس 18 فبراير 2021
مستشار الرئيس:مصر لديها بيانات صحية لـ 70 مليون مواطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن مصر لديها قاعدة بيانات صحية تخص 70 مليون بما يعاني من ضغط مختل أو نسبة سكر مرتفعة، مشيرا إلى أن قاعدة البيانات ومعرفة المواطن والتنبيه عليه بضرورة علاجه واستمراره فيه وعدم التوقف عن تناول العلاج هي نقطة هامة جدًا.

وأضاف "تاج الدين" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن الصحة والوقاية أمرين مرتبطين ببعضهم البعض، حيث أن الوقاية ساعات بتبقى علاج، موضحًا: "لما بتقي من المرض كأنك عالجته".

وتابع، أنه عندما تكون الدولة مثلها مثل كثير من دول العالم لديها بيانات صحيحة عن المواطنين، يمكنها توفير وسائل التشخيص بما يعادل العدد المصاب أو المتوقع، بجانب توفير الدواء والأدوية المتاحة لمعالجة هذه الأمراض، وعندما يكون هناك إحصائيات يمكن تصنيف المرض بدرجاته ونسبه.

وأردف، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن هناك أمور عاجلة أو خطيرة لا تتحمل قوائم الانتظار منها شرايين القلب، سواء ثقب في القلب أو جلطة في القلب أو يحتاج لدعمات وقسطرة على القلب لا يحتمل الانتظار 3 شهور أو 3 أيام فهي خدمات عاجلة، موضحًا أن بعض الحالات الأخرى مثل تغيير المفاصل هي التي يمكنها الدخول في قوائم الانتظار وهي تسمى الحالات الباردة التي يمكنها الانتظار، لفترات طويلة يمكنها أن تتحمل، وهذه الفترة انخفضت من شهور لأسبوع.

وأكد، أنه بتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل سيكون هناك كل المعلومات والبيانات موجودة وموضوعة على الأنترنت بحيث يمكن متابعتها وتقيمها ومعرفة التكلفة المستقبلية لعلاج هذه الأمراض والوقاية منها وكل ذلك يتحقق تدريجيًا ومرحليًا لإرضاء الجميع.

فيديو قد يعجبك: