إعلان

فاروق الباز: مسبار الأمل خطوة هامة للتعرف على الغلاف الجوي للمريخ

11:26 م الأحد 14 فبراير 2021
فاروق الباز: مسبار الأمل خطوة هامة للتعرف على الغلاف الجوي للمريخ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

علق الدكتور فاروق الباز مدير أبحاث الفلك بجامعة "بوسطن"، الأمريكية على وصول مسبار الأمل إلى مداره و إلتقاط أول صورة على بعد 25 ألف كيلو متر.

وقال "الباز"، في مداخلة عبر تطبيق "زووم"، خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون إي"، اليوم الأحد، إن الإمارات تعمل على هذا الملف من عدة سنوات، ولديها عدة أبحاث في هذا الشأن التي تمت عبر مجموعة من العلماء المتميزين وكانوا يستعينون بنا برؤية فنية، ونحن على علم بكافة التفاصيل وكيف ستتم، لافتًا إلى أن هذا الأمر تم بمشاركة علمية حقيقية.

وأضاف، قائلًا: "فيه ناس بتقول عملوها بفلوسهم، لا طبعاً إتعمل بمشاركة علمية حقيقية بالتنسيق مع ناسا وعلماء الفضاء اليابانيين".

وأوضح أن دور مسبار الأمل هو إستكشاف الغلاف الجوي العلوي لكوكب المريخ، ومعرفة هل الغلاف الجوي به نسبة أكسجين مثل الغلاف الجوي للأرض، وعلى مدى تاريخه كان يفقد الأكسجين من غلافه الجوي العلوي حيث كان يحصل انفصال بالأكسجين للخارج، والمريخ كله يشبه الصحراء العربية.

وأشار إلى أنه هناك على سطح المريخ ما يسمى بـ"وادي القاهرة"، وهناك وحدة أمريكية ستنزل على المريخ للبحث على المواد العضوية.

عن الوضع الوبائي لفيروس كورونا في أمريكا، عقب الباز قائلًا: "الوضع عندهم أصعب من أي بلد تاني والأمريكان خايبين في الموضوع ده".

فيديو قد يعجبك: