إعلان

زاهي حواس: اكتشاف هرم الملكة نيت سيغير تاريخ الأسرة السادسة

12:12 م السبت 13 فبراير 2021
 زاهي حواس: اكتشاف هرم الملكة نيت سيغير تاريخ الأسرة السادسة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
قال الدكتور زاهي حواس العالم الأثري، إن البعثة المصرية استخرجت اكتشافات أثرية كثيرة ذات قيمة من منطقة سقارة وبالتحديد من هرم الملكة نيت ترجع إلى عصر الدولة الحديثة، متابعًا: أعتقد أن كشف اسم هذه الملكة والهرم الخاص بها يغير تاريخ الأسرة السادسة".

وأضاف حواس، خلال لقائه مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على التلفزيون المصري، اليوم السبت، أن الاكتشافات شملت أقنعة ومركب خشبي وبعض الألعاب الفرعونية التي تساعد المتوفي على الانتقال إلى العالم الآخر، بالإضافة إلى الفخار الذي يدل على العلاقات المصرية في الدولة الحديثة، وحصلت عليه مصر من سوريا وفلسطين وكريت، وكانت تُوضع فيه الزيوت التي نستوردها من هناك.

وتابع حواس بأن هذه المنطقة كانت عبارة عن ورش تصنع التوابيت، بالإضافة إلى ورش التحنيط، وكانت عملية التحنيط تتم في 70 يومًا، إذ تُغسل الجثة وفتح البطن وتفريغها من محتواها، على أن يترك القلب فقط في الجسم، ثم يُحنط الجسم

وأشار حواس إلى أن اكتشاف الحفائر هو عمل علمي متكامل من قبل البعثة المصرية، متابعًا: "عشان ننافس الأجانب لازم نتعلم، وعلمت شباب، وعندي 500 أحسن من زاهي حواس".

وذكر زاهي أن المنطقة تحتوي على خبيئة بعمق 12 مترًا تحت الأرض، تحتوي على 54 تابوتًا ومازال البحث جاريًا على المزيد من التوابيت والخبايا التي لم تُفتح، أغلبها تعود إلى الدولة الحديثة.

فيديو قد يعجبك: