إعلان

"حق المنفعة وحق الرقبة".. عصام شيحة يكشفة آلية تمكن الآباء من وهب أبناءهم أملاك وهم على قيد الحياة

12:24 ص الأحد 05 ديسمبر 2021
"حق المنفعة وحق الرقبة".. عصام شيحة يكشفة آلية تمكن الآباء من وهب أبناءهم أملاك وهم على قيد الحياة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد أبوالمجد:

كشف عصام شيحة حول أحقية الأب في منح أبنائه هبة في حياته على خلفية أزمة الفنان رشوان توفيق مع ابنته، قائلاً : " التغيرات التي حدثت في المجتمع دفعت المحكمة الدستورية تنظر بشكل من الرحمة لمسألة هبة الأب لأبنائه".

وأضاف "شيحة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أن المحكمة الدستورية اعتمدت على المذهب الحنفي في مسألة هبة الأب لأبنائه، قائلاً : " الدستورية يحق للأب استرداد هبته التي أعطاها لأبنائه في حياته عبر إلغاء الفقرة الخامسة حيث يقضي بأنه من حق الاباء والامهات إستراداد الهبات ماداموا على قيد الحياة ويمنع عقوق الأباء في حياتهم".

وتابع: " مانعرفش تفاصيل كتيرة عن تلك القصة المتعلقة بالفنان رشوان توفيق وإبنته لكن بما أن المعلن أن الفنان القدير حرر توكيلاً فهو يخول بالتصرف في حدود الوكالة المحددة"، موضحًا أن قضية الفنان تعتمد على عاملين على طبيعة الايداع هل قام بعمل وديعة بإسمها يحق لها التصرف بها ولو كان بينهما تعاقد أن يحصل هو على الفائدة مدى الحياة على غرار حق المنفعة وحق الرقبة.

وتابع: "فيه أباء بيبقى عندهم بنات بيبقى عاوز يضمن حقوق بناته في غير وجود أولاد فبيعمل حاجه غسمها حق " الرقبة " مقابل " حق المنفعةو مدى الحياة".

وأردف: "ستتوقف قضية الفنان على طبيعة الوديعة والتوكيل وأنا أعتقد أنها يجب أن تحل بشكل ودي خاصة ان بعض التوكيلات العامة تشترط في إلغائها حضور الطرفين".

فيديو قد يعجبك: