إعلان

أسامة الأزهري عن القرضاوي: لديه صراع بين أزهريته والتنظيم المترسخ بأفكاره

09:44 م الجمعة 03 ديسمبر 2021
أسامة الأزهري عن القرضاوي: لديه صراع بين أزهريته والتنظيم المترسخ بأفكاره

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، أن كبر سن الدكتور يوسف القرضاوي أدى به إلى أنه لم يعد يتجمل ولم يعد حتى يراعي الصياغة التي تقبل، ويبدو أن هناك صراعا بين الأزهري الكامن بداخله والتنظيم المترسخ بأفكاره

كشف الأزهري خلال برنامج "الحق المبين"، المُذاع عبر فضائية "dmc"، مساء اليوم الجمعة، أن نظرية التكفير ولدت على يد المرشد الأول لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية وتطورت على يد سيد قطب، حيث تحولت إلى نظرية مكتملة الإركان ومستوفية لكل التعبيرات والنصوص الصريحة.

وأكد الأزهري أن الأشكال الفقهي العميق بدأ مع حسن البنا حينما خلط بين الأصول والفروع وأدرج قضية الحكم والسياسة في أصول الدين وهي التي بناء عليها سيد قطب نظرياته وتوجهاته وابتكار نوع جديد من التوحيد يسمى توحيد الحاكمية وهو الذي زاد به على أصول الدين واستخدمه في تكفير المجتمعات الإسلامية.

وأضاف أن سيد قطب أبتكر نظرية في غاية الغرابة وهو القول بانقطاع الدين عن الوجود قبل قرون، متابعًا أن المناهج لا تموت بموت أصحابها، كما قال لنا الإمام الشافعي قديما، حينما أكد أن المذاهب لا تموت بموت أصحابها.

وحول استعراض البرنامج لرموز التطرف الديني قال الأزهري: نحن لا نتعرض للأشخاص، لأنهم الآن بين أيدي الرب الكريم، وعلى الجميع أن ينتبه بأن هناك فرقا كبيرا بين الخوض في سيرة المتوفيين، وبين تناول مناهجهم المتبعة.

ومن جانبه قال الإعلامي أحمد الدريني، مقدم برنامج الحق المبين على فضائية دي إم سي، مع الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية، إن البرنامج سيقدم خلال الفترة المقبلة سلسلة من الحلقات حول المفكر الإخواني سيد قطب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان