إعلان

"طعموا كبار السن".. استشاري أبحاث إكلينيكية يحذر من الموجة الخامسة لكورونا

10:46 م السبت 18 ديسمبر 2021
"طعموا كبار السن".. استشاري أبحاث إكلينيكية يحذر من الموجة الخامسة لكورونا

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أشرف الفقي، استشاري الأبحاث الإكلينيكية، إن الوضع في الفترة الحالية في الولايات المتحدة الأمريكية حرج إن لم يكن حرج للغاية، مشيرًا إلى أن أرقام الإصابات بفيروس كورونا بدأت في الازدياد من جديد، وهناك بعض المدن الأمريكية وعلى رأسها نيويورك على أهبة الاستعداد للإغلاق مرة أخرى في ظل الارتفاع الشديد في حالات كورونا.

وأضاف "الفقي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "أون إي" اليوم السبت، أن الـ 4 موجات السابقة علمتنا أن مصر ليست استثناءًا ولكن موعد ذروة الإصابات في مصر تأتي بعد حدوثها في أوروبا والغرب بفترة قد تتراوح ما بين أسبوعين أو 6 أسابيع حتى نبدأ نشعر بالزيادة في الإصابات في مصر وهو ما حدث في الموجة الثالثة والرابعة حيث ظهور متحور دلتا، واصفًا فصل الصيف بالـ "مشتعل" في الغرب وبدأنا نشعر بالمشكلة في مصر مع دخول الخريف.

وتابع، أحيي وزارة الصحة على قدرتهم على رصد الحالات بشكل فعال، موضحًا أن هناك حوالي من 20 إلى 30 مليون شخص لديهم أجسام مضادة إما من تلقيح أو إصابة سابقة والأجسام مضادة قد تكون متباينة في قدرتها على التحصين، وبالتالي فنحن لا نتوقع موجة خامسة فقط لكن من الوارد نشوف كتلة كبيرة من الناس في مرمى نيران الإصابة والعدوى نظرًا لضعف الأجسام المضادة، وبناءًا على ذلك لابد أن نتخذ سلسلة من الإجراءات الاستباقية للتخفيف من وطأة تأثير هذه الموجة المتوقعة من متحور أوميكرون.

وأوضح، استشاري الأبحاث الإكلينيكية: "أهيب بوزارة الصحة بحصول كبار السن ممن تصل أعمارهم لأكثر من 70 عامًا، على جرعة تعزيزية دون الانتظار مرور 6 أشهر لأنه ثبت من واقع الأبحاث المنشورة أنها من الشرائح عرضة للإصابة لأن الأجسام المضادة تتلاشى بسرعة هم كبار السن"، موضحًا أن هناك ضرورة لفرض تسعيرة قصوى للتحاليل الطبية والإشاعات لراغبي الكشف حتى يكون لدينا رصد حقيقي للحالات وبعض الدول لكي يصلوا لعدد الحالات الحقيقي جعلت التحاليل لمدة شهر مجانًا.

وحول فعالية اللقاحات وصمودها أمام المتحور الجديد قال : " هناك أبحاث نشرت بالفعل من جهات حيادية حول فعالية اللقاحات ضد أوميكرون و الحكومة البريطانية قالت إنه لا يوجد فرق كبير في الأعراض بين الإصابة بأوميكرون أو دلتا.. والأعراض مازالت مشابهة"، موضحًا: "حتى لو كان أو ميكرون أقل وطأة.. فمازال هناك خطورة"

فيديو قد يعجبك: