إعلان

رئيس جهاز حماية المستهلك: 94 % من الشكاوى تحل عبر التفاوض و 6 % تحال للتحكيم الفني

12:02 ص الخميس 25 نوفمبر 2021
رئيس جهاز حماية المستهلك: 94 % من الشكاوى تحل عبر التفاوض و 6 % تحال للتحكيم الفني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال المهندس، أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، إن قانون حماية المستهلك "شاب" وصدر في عام 2018 واتسع لأنه قانون جيد جدًا جمع ممارسات لحماية المستهلك من أغلب دول العالم وأخرج قانون تحتاج آليات تطبيقه لشيء من الوقت للممارسة، قائلًا: "مش كل الآليات في القانون يتم تطبيقها بالآليات بالشكل الكافي ولكن نخترق وتقتحم المشاكل وتوضيح حقوق المستهلك".

وأضاف "حسام الدين" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن دور المستهلك هو الشكوى للجهاز، وذلك بإثبات العروض الوهمية وتوضيح سعر قبل وبعد للمنتج والرد على الشكاوى يكون في خلال 3 أيام، موضحًا أن العروض الوهمية تعتبر إعلان مضلل وأسلوب مخادع للمستهلك ويعاقب عليها القانون بمخالفات تصل لـ 2 مليون جنيه .

وتابع، أنه اعتبارًا من موسم التخفيضات السابق بدأ تحرير كافة المخالفات سواء عن طريق مباحث شرطة التموين أو الرقابة التجارية، موضحًا أن قانون حماية المستهلك جمع عدد من ممارسات لحماية المستهلك من دول العالم، وكانت آليات تطبيقه تحتاج لوقت من الممارسة، وليست كل بنود القانون على نفس المساحة، وكل مشكلة توضح حقوق المستهلك.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك: "أنه حتى الموسم السابق للتخفيضات كانت تتم المخالفات وفق قانون 100 للبيع التجاري وكان تكلفتها 100 جنيه كغرامة وحاليًا وصلت لـ 2 مليون جنيه"، موضحًا أن 94 % من الشكاوى التي تصل للجهاز يتم حلها مباشرة بين الطرفين البائع والمشتري و6 % فقط يتم إحالته للتحكيم الفني.

وأشار، إلى أنه في حال أن يكون الإعلان مضلل وسلوك خادع للمستهلك بعروض وهمية، يدفع الغرامة لمخالفات تحريك كافة المخلفات عن طريق مباحث التموين الحد الأقصى للعقوبة في 3 مخالفات بسلاسل تجارية كبيرة، العقوبة تحدد وفقا للمخالفات مؤكدًا أن السلاسل الكبرى هي الأكثر التزامًا من التجار الصغيرين.

وأوضح، أن هناك قطاع رسمي وقطاع غير رسمي حديثة مثل السلاسل التجارية والتجارة الغير تقليدية، ونظام التشغيل التجارة الحديثة هي الأكثر التزاما، التي يطبقها السلاسل الكبيرة، ومخالفة الأوكازيون الوهمى تتم في سلسلة تجارية حديثة الإنشاء، مؤكدًا أن الأجهزه المنزلية هي الأكثر نصيبًا من شكاوى الجهاز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان