إعلان

عباس شراقي: كمية المياه التي وصلت مصر خلال الفيضان الحالي تتجاوز 10 مليارات متر مكعب

11:12 م السبت 20 نوفمبر 2021
عباس شراقي: كمية المياه التي وصلت مصر خلال الفيضان الحالي تتجاوز 10 مليارات متر مكعب

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، إنه رغم تخزين إثيوبيا لحوالي 3 ميارات متر مكعب خلف سد النهضة هذا الموسم إلا أن كمية المياه التي وصلت مصر خلال الموسم الحالي تتجاوز 10 مليارات متر مكعب من المياه.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم السبت، أن الجانب الأيمن والأيسر لم يتجاوز ارتفاعه 100 متر، مشيرًا إلى أنه لم يتم تركيب أي توربينات بالسد رغم التصريحات المتكررة من الجانب الإثيوبي ببدء توليد الكهرباء جزئيًا من السد بحلول أكتوبر الماضي.

وتابع الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أن تصريح المسؤولين في إثيوبيا حول تخزين 18.5 مليار متر مكعب خلف السد منافي للواقع، كاشفًا إلى أن صور الأقمار الصناعية أوضحت أن المياه بالبحيرة بعيدة عن السد المكمل لمسافة تقترب من كيلومتر مما يعني حسابيًا أن كميات المياه ببحيرة السد لا تتجاوز 8 مليارات متر مكعب.

وأكمل أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، أن التصميم الأمريكي الأولي للسد الإثيوبي والذي لا تتجاوز خلاله سعة تخزين السد عن 14 مليار متر مكعب بعد ملامسه المياه لقوس السد المكمل؛ يكفي لتوليد الكهرباء من خلال التوربينات.

فيديو قد يعجبك: