إعلان

"قرار تاريخي".. وزير الزراعة عن رفع سعر أردب القمح لعام 2022 بـ 820 جنيه

10:32 م الأربعاء 10 نوفمبر 2021
"قرار تاريخي".. وزير الزراعة عن رفع سعر أردب القمح لعام 2022 بـ 820 جنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

علق السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على قرار الحكومة بتحديد سعر أردب القمح المحلي لعام 2021 و2022، لـ 820 جنيه، قائلًا: "قرار تاريخي يحدث للمرة الأولى، وهو تفعيل حقيقي للزراعات التعاقدية، خاصة أن الدولة هي من تستلم المحصول من الفلاح".

وقال "القصير" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن القرار بزيادة سعر أردب القمح بقيمة 100 جنيه عن العام الماضي، بشجع الفلاح المصري، عكس الأعوام السابقة، موضحًا: "الفلاح دلوقتى بيبقى عارف هيبيع بكام بعد ما كان السعر بيعلن مع الحصاد وليس مع بدء الزراعة.

وتابع: "إعلان سعر أردب القمح قبل الزراعة سيكون له أثر في تشجيع الفلاحين على زيادة المساحات المحصولية، والتوريد أيضًا"، متوقعًا أنه سيكون هناك زيادة في المساحات المنزرعة بالقمح من 3.4 مليون فدان إلى 3.7 مليون فدان، قائلًا: "الرقم على مستوى المساحة كلها بيعمل مليارات من موازنة الدولة".

وأردف، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: "القرار سيكون له صدى كويس على الفلاحين والمزارعين ويمكن الدولة من حصد الكميات المناسبة من القمح، ويعطي دعم كبير لصغار الفلاحين وعدد كبير من الأسر".

وناشد الفلاحين والمزارعين، قائلًا: "في بداية محصول القمح الوزارة بتنصح الفلاحين بالزرع من التقاوي المعتمدة لأنها ذات انتاجية أعلى وتزيد من متوسط إنتاجية الفدان، فهي تزيد الإنتاجية لأكثر من 20 أردب قمح"، مؤكدًا: "بنعمل كل سنة ما لا يقل عن 3000 حقل إرشادي لنعلم الناس أسلوب الزراعة والتفنيد والمعالجة".

وأوضح: "نقيم احتفالية لأصحاب الإنتاجية العالية في الحقول المتفوقة، وفي ناس جابت 28 أردب زيادة"، مؤكدًا: "متوسط إنتاجية القمح الطبيعية من 18 إلى 19 فدان، ولو الفلاحين مشيول على التقاوي والتوصيات الفنية والتوقيتات الزراعة الإنتاجية هتزيد".

وأشار، إلى أن وزارة الزراعة تستنبط أصناف جديدة تزيد الإنتاجية، قائلًا: "كل ما نزود معدلات الإنتاجية هتزيد كميات القمح لأننا نتحدث عن 7 مليون أردب قمح".

فيديو قد يعجبك: