إعلان

جدل حول حبس الأطباء بسبب الأخطاء الطبية.. ما بين مطالبات برلمانية وموافقة النقابة

12:49 ص الأربعاء 10 نوفمبر 2021
جدل حول حبس الأطباء بسبب الأخطاء الطبية.. ما بين مطالبات برلمانية وموافقة النقابة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ومقدم مشروع قانون المساءلة الطبية، إن مشروع القانون هدفه وجود جهة يشتكي لها المريض في حالة حدوث ضرر نتيجة خطأ طبي، والمسؤولية الطبية هي ترك أو إهمال أو عدم إتباع السبل العلمية مع عدم مراعاة ما يتم في هذا القانون، وهي التزامات.

وأضاف "أبوالعلا" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء: "فلسفة القانون أنه من حق المريض يعرف تفاصيل الإقرار الطبي والمضاعفات والبدائل عند الحاجة للقيام بعملية والطبيب يقوم بالامضاء أنه قام بتعريف المريض تفاصيل الإقرار الطبي وأنه بذل جهد في التشخيص لأقصى درجة للوصول لهذه النتيجة والإجراء سواء كان جراحي أو غيره"، مؤكدًا أن هناك احتمالات لوقوع أخطاء متعمدة من الأطباء تستلزم العقاب، كما أن هناك "توهان" للمرضى ما بين الأخطاء والمضاعفات الطبية ويتم التوجه للنقابة للشكوى ولا يستفيدون شيئًا.

وعلق الدكتور خالد أمين عضو مجلس نقابة الأطباء، على الجدل حول حبس الأطباء بسبب الأخطاء الطبية، قائلًا: "القانون فيه حالات لحبس الأطباء و إحالتهم للجنايات ومبدأ القانون غير معترض عليه في الأمور الخاصة به، وفي الأمور التي تحتكم لقانون العقوبات".

وأضاف: "أبرز الحالات وهي ممارسة الطبيب تخصص غير تخصصه، أو القيام بعمل شيء غير المتفق عليه ما بين الطبيب والمريض، أو العمل في مكان غير آمن على الطبيب أو المريض، أي حاجة فيها مخالفة للأعراف الطبية وآداب المهنة لا ندافع عنها وتحتكم لقانون العقوبات، وفي هذه الحالات لا نعترض عند حبس الطبيب المخالف".

وأكد، أنه لو تم تطبيق الأسعار الاسترشادية لوزارة الصحة 80 % من فيزيتا الأطباء ستزداد، موضحًا أن وزارة الصحة فشلت في تطبيق قرار الأسعار الاسترشادية للكشف في العيادات والمراكز الطبية الخاصة.

وأوضحت، النائبة روان لاشين، عض لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب: "العلاقة ما بين المريض والطبيب قائمة على الاعتماد بشكل كلي على معالجة الطبيب للمريض وجعله بصحة جيدة"، مشيرة إلى أنه لابد من وضع سعر محدد للكشف في العيادات الخاصة.

وأضافت "لاشين" أنه لابد من وجود سقف لأسعار كشف الأطباء وأن يكون هناك جدول بالأسعار بكل العيادات الموجودة التي تناسب كل مريض وتمكنه من اختيار الطبيب المناسب لسعر الكشف الخاص به.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان