إعلان

التضامن: بطاقة الخدمات المتكاملة تتيح لذوي الإعاقة الحصول على حقوقهم كاملة

12:27 م الإثنين 04 أكتوبر 2021
التضامن: بطاقة الخدمات المتكاملة تتيح لذوي الإعاقة الحصول على حقوقهم كاملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قالت أمينة طراف معاون وزيرة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية، إن مصر أحدثت نقلة نوعية في التعامل مع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بإصدار القانون رقم 10 لسنة 2018.

وأوضحت "طراف"، في لقائها ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية القناة الأولى، اليوم الإثنين، أن هذا القانون هو لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي يضمن أن يكونوا على قدم المساواة مع المواطنين الأخرين، والذي يتيح لهم كارت إثبات الإعاقة وبطاقة الخدمات المتكاملة.

وأضافت أنه طبقًا للمادة 2 من القانون، فإن هذا الشخص هو المصاب بخل جزئي أو كلي في الوظائف الذهنية أو الحسية أو الحركية يمنعه من المشاركة بشكل فعال على قدم المساواة مع الآخرين في المجتمع، كما أن هذه البطاقات عبارة عن كارت ذكي يضمن حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم.

وأكدت أنه جرى ميكنة المنظومة، حيث يسجل الشخص بياناته على موقع وزارة الصحة ويتم تحديد موعد الكشف الطبي، وإذا جرى قبول الكشف والطلب تُرسل الوزارة تقريرا طبيا إلى مكتب تأهيل قريب من محل سكنه، ثم يتم الكشف الوظيفي على الشخص المتقدم وبعدها يحصل على الحقوق التي تتيحها البطاقات.

وأشارت إلى أنه لدينا قاعدة بيانات هي الأولى من نوعها في مصر، لأن الدولة المصرية لم تكن تمتلك قاعدة بيانات دقيقة للأشخاص ذوي الإعاقة، وبموجبها يحصل ذوي القدرات الخاصة على الخدمات المتكاملة، وتم التعاون مع مجمع الإصدارات المؤمنة والزكية حتى تكون البطاقة ذكية ومؤمنة، وهذه الإعاقات مثل الشلل الكلي والعمى وغيرها.

فيديو قد يعجبك: