إعلان

أستاذ علم الفيروسات: 4 سيناريوهات لمستقبل فيروس كورونا في العالم

11:48 م الأحد 31 أكتوبر 2021
أستاذ علم الفيروسات: 4 سيناريوهات لمستقبل فيروس كورونا في العالم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – سحر عزام:

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن التحورات في الفيروسات أحادية الشريط الوراثي مثل كورونا والإنفلونزا الموسمية مستمرة ومتجددة وتتراوح ما بين 2 و3 تحورات في الشهر الواحد.

وأضاف الشبيني، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر قناة "الحياة" اليوم الأحد، أن هناك آلاف التحورات في الوقت الراهن من فيروس كورونا ولكنها غير مؤثرة باستثناء بعض التحورات مثل دلتا، لافتًا إلى أنه ليس مستبعدا ظهور تحورات جديدة لفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة.

وتابع أن هذه التحورات قد تكون جوهرية أو غير مؤثرة، لافتًا إلى 4 سيناريوهات تحدث عنها الخبراء لمستقبل فيروس كورونا في العالم، الأول متفائل يرتكز على ظهور طفرة تضعف كورونا وتعمل على اندثاره.

وتابع أن السيناريو الثاني يتمثل في التعايش مع كورونا على غرار ما حدث مع فيروس الإنفلونزا الموسمية، مشيرًا إلى أن السيناريو الثالث يتعلق بظهور طفرات أخرى مؤثرة من كورونا تغير من خصائصه وتجعله أكثر شراسة في مقاومة جهاز المناعة وأسرع انتشارا.

ولفت أستاذ علم الفيروسات إلى أن السيناريو الرابع هو الأسوأ حيث يشير إلى ظهور فيروس آخر بطفرات مؤثرة أخرى ليضرب العالم وباء جديد بجانب وباء فيروس كورونا.

فيديو قد يعجبك: