إعلان

"مقاومة للآفات وعالية الإنتاج".. البحوث الزراعية عن إنتاج أصناف جديدة من القمح

10:29 ص الأحد 24 أكتوبر 2021
"مقاومة للآفات وعالية الإنتاج".. البحوث الزراعية عن إنتاج أصناف جديدة من القمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبو المجد:

قال الدكتور أحمد القط، أستاذ مساعد بمركز البحوث الزراعية، إن إنتاج أصناف جديدة من القمح يعتبر من أهم أولويات المركز ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية ممثلة في قسم بحوث القمح، مشيرًا إلى أن المركز يحاول كل عام توفير للمزارع المصري صنفًا أو صنفين جديدين من القمح، قادرة على مقاومة الآفات، والأمراض الثلاثة الصدى البرتقالي والأسود والأصفر، وهو ما يوفر على المزارع والبيئة المصرية استخدام المبيدات للحفاظ على البيئة.

وأضاف "القط" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أن الأصناف الجديدة والمقاومة للآفات تساعد المزارع على تقليل استخدام المبيدات الزراعية، وأن يكون الأصناف عالية الإنتاجية.

وتابع، أن المركز لا ينتج أصناف جديدة إلا إذا كانت متفوقة على الأصناف التي قبله، موضحًا أن العام الحالي يشهد صنفين جداد وهم يتميزان بأنهما لهم إنتاجية عالية، بمعدل 30 أردب للفدان وهو إنتاج كبير جدًا.

وأردف، أستاذ مساعد بمركز البحوث الزراعية، أن علماء البحوث الزراعية يقومون بمجهود كبير لإنتاج الصنف الواحد الجديد ، ويتكلف زمن تثبيت الصنف الواحد حوالي 12 سنة، موضحًا أن البحوث الزراعية تقوم بعمل ما يقرب من 6 آلاف حقل ارشادي على مستوى الجمهورية، بالتعاون مع جهاز الإرشاد الزراعي، وذلك لإقناع الفلاح بالأصناف الجديدة، قائلًا: "الفيصل عن الفلاح المصري هي الرؤية".

فيديو قد يعجبك: