إعلان

"مكافحة الفيروسات الكبدية": الدولة مستمرة في الكشف والعلاج للقضاء على فيروس سي

12:44 م السبت 23 أكتوبر 2021
 "مكافحة الفيروسات الكبدية": الدولة مستمرة في الكشف والعلاج للقضاء على فيروس سي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور محمد عبدالله، المنسق الطبي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن نجاح مصر في القضاء على فيروس سي هو إنجاز تاريخي، يضاف إلى إنجازات الدولة، حيث تحولت من دولة تشهد أعلى معدلات إصابة بالفيروس إلى واحدة من أولى الدول التي تسعى للحصول على الإشهاد الدولي في القضاء عليه.

وأضاف عبدالله، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على التلفزيون المصري، اليوم السبت، أن القضاء على المرض مشوار طويل جدًا، وأهم ملامحه المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في عام 2018 للكشف على فيروس سي والقضاء عليه، وبالفعل تم مسح أكثر من 50 مليون مواطن، وكل من ثبت إصابته بالمرض حصل على العلاج بالمجان.

وذكر المنسق الطبي للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن الحصول على شهادة القضاء على فيروس سي يتطلب محاور كثيرة، مثل الاكتشاف المبكر للحالات والمسح المستمر للحالات المعرضة للإصابة، وبوصول الملف إلى هذه المرحلة المتقدمة سنحصل على الإشهاد.

وأشار عبدالله إلى أن جميع وحدات اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الموجودة على مستوى الجمهورية توفر خدمة الكشف والعلاج لأي مريض، وبالتالي يمكن لأي مواطن التوجه إلى أقرب وحدة علاج تابعة للجنة في محافظات الجمهورية لكي يحصل على العلاج، إذ أن العلاج والفحص في نفس اللجنة.

وتابع بأن منظمة الصحة العالمية ستراجع الملف المصري وكل المحاور التي عملت عليها، مثل خفض الإصابات والمسح المستمر، وبرامج للكشف المبكر عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، ومسح لبعض الأماكن الحيوية مثل المتبرعين بالدم.

فيديو قد يعجبك: