إعلان

خبير استراتيجي: تجربة مصر في تطوير الكهرباء أصبحت تدرس عربيًا وعالميًا

02:17 م الأربعاء 20 أكتوبر 2021
خبير استراتيجي: تجربة مصر في تطوير الكهرباء أصبحت تدرس عربيًا وعالميًا

كتب - معتز عباس:

قال الدكتور بشير عبدالفتاح خبير في مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، إنه تم الربط بين مصر وقبرص واليونان بعد ترسيم الحدود البحرية والاتفاق على إقامة خط انابيب للتسييل في محطتي إدكو ودمياط ثم إعادة التصدير إلى دول أوروبا التي تعتبر من الدول المستهلك الشرهة للطاقة، وذلك على مستوى الصناعة والتدفئة.

وأضاف "عبدالفتاح"، في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية الأولى، اليوم الأربعاء، أن روسيا تُغذي أوروبا بقرابة نصف احتياجاتها من موارد الطاقة، لكن الولايات المتحدة الأوروبية وأوروبا الغربية يميلان إلى تنويع مصادر استيراد مصادر الطاقة دون الاعتماد على روسيا وحدها.

وأوضح أنه بسبب ذلك برز الدور المصري في هذا السياق على اعتبار احتياطيات مصر الهائلة وامتلاك مصر للبنية التحتية، وحتى تكون مركزا للطاقة لا يشترط الأمر فقط مجرد وجود احتياطيات وإنما القدرة على إقامة خطوط أنابيب والبنية التحتية ومحطات الإسالة وحماية كل هذه المصالح، لافتًا إلى أن مصر تتوفر لديها كل هذه الشروط.

وأكد أن مصر حققت إنجازا يحسب للقيادة السياسية في زمن سياسي لدرجة أنها أصبحت تجربة تدرس عربيًا وعالميًا في تطوير منظومة الكهرباء بعد أن كانت الكهرباء تنقطع لساعات طويلة أصبحنا نحقق الاكتفاء الذاتي منها.

فيديو قد يعجبك: