إعلان

ضياء الدين داوود: المعارضة أقلية في البرلمان لكنها تعبر عن رأي الأغلبية في الشارع

01:51 ص الأحد 17 أكتوبر 2021
ضياء الدين داوود: المعارضة أقلية في البرلمان لكنها تعبر عن رأي الأغلبية في الشارع

كتب- حسن مرسي:

قال النائب البرلماني ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن المعارضة في البرلمان تتمثل في ثلاثة نواب فقط، وباقي المجلس مؤيد، مضيفًا: "رغم محدودية عدد المعارضة في قاعة البرلمان لكننا نعبر عن رأي الأغلبية في الشارع، ونمثل لسان حال الناس الذي ينقل صوتهم للبرلمان، في حين تصوت الأحزاب جميعها في اتجاه واحد، مشددًا على أن البرلمان يعتبر انعكاس ومرآه للتعددية السياسية والحزبية في المجتمع".

وقال داوود، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء السبت: "نحتاج (فاكسيم) لحماية الحرية، إحنا بيتقال علينا وردة في عروة الجاكيتة داخل البرلمان، موضحًا: "البرلمان كله مؤيد وإحنا بس صوت المعارضة بداخله".

وأضاف النائب البرلماني، أنه خلال الفصل التشريعي الأول للبرلمان تم تمنح الثقة لبرامج حكومتي شريف إسماعيل ومصطفى مدبولي، ومع بداية الفصل التشريعي الثاني لم تتقدم حكومة مدبولي ببرنامجها حتى الأن، مضيفًا: "حتى لو كانت الأغلبية البرلمانية مع الحكومة لازم يكون لها مشروعية دستورية"، مضيفًا: "الاتفاقات التي تبرمها الحكومة مع المؤسسات المالية والنقدية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لازم تكون لها صبغة دستورية من خلال العرض على البرلمان وأخد الموافقة، وده مش شيء مستحدث"، مؤكدًا: "نص الميزانية قسط للدين وبعض القروض اللي بتاخدها الدولة لم تعرض على البرلمان للموافقة عليها".

واكمل النائب البرلماني ضياء الدين داوود: "نحن معارضة ليست مُستترة وراء تمويلات أو دعم خارجي وليس لنا قناة إعلامية تتحدث باسمنا، مضيفًا: "نحتاج لحرية حزبية تبدأ من سن الطلائع والشباب، ودي قاعدة أساسية ومشروع حقيقي مش كلام مُستهلك".

وتابع النائب ضياء داوود: "في فكر الأوليات نجد أن التعليم والصحة أولوية أولى، ولا أحد يختلف على ذلك، وتطوير التعليم يحتاج 130 مليار جنيه لبناء فصول جديدة، ومش صعب ولا عاصي على مصر توفير 20 مليار سنويًا لهذا الأمر، وهذا الرقم قليل جدًا مقارنة بعشرات ومئات المليارات التي يتم صرفها على المشروعات الكبرى، متسائلًا: "ازاي عايز تِشغل مدرس في القرن الـ21 خارج الموازنة بـ20 جنيه مقابل الحصة وتقول عليه متطوع وعايز الطالب يُقدره، هل هذا يليق بالتعليم في مصر".

واستطرد النائب البرلماني: "لازم نواجه مشاكلنا بدون تجميل للصورة وإحنا مجبرين على مواجهتها للوصول لحلول، انت بتصدر لنفسك الأزمات إزاي عايز تربي جيل متعلم بهذا المشهد"، مستشهدًا بأزمة الـ36 ألف معلم، مضيفًا: لازم نعمل محليات كويسة، مينفعش النهاردة أعمل طريق بـ6 أو 7 مليار جنيه من غير تخصيص بند صيانة للطريق، ولما يبوظ أروح أدور على مخصصات الصيانة لرفع كفاءة هذا الطريق.

وأضاف النائب البرلماني ضياء الدين داوود: "احنا عاملين تعليم منفصل علن الحياة الاقتصادية وده يخلينا نبحث في مراجعة سياسة التعليم العالي وده واضح في أزمة تكليف الصيادلة الأخيرة، مضيفًا: "وزير التربية والتعليم مش معانا في الأقلية المعارضة، ده وزير وعضو في حكومة بتجتمع كل يوم أربعاء وقاعد جمبه وزير التخطيط وبيتكلموا ويتناقشوا وفي الأخر بيعرض رؤية الحكومة علينا".

وعن مشروعات الإسكان، قال النائب البرلماني ضياء الدين داوود، إن “تطوير العشوائيات والسكن البديل شيء جيد وجميل، ولكن كل إجمالي ما تم نقله من مواطنين من المناطق غير الآمنة لتلك المساكن البديلة تتراوح أعدادهم بين 750 ألف إلى مليون مواطن، في حين هناك ملايين من المواطنين يعيشون في سكن غير مخطط، متسائلًا: يا ترى فيه خطة للدولة لتطوير تلك المناطق؟

وتساءل النائب البرلماني ضياء الدين داوود: "احنا مش على ضفتي نهر، ويا نعدي بالبلد كلنا أو نغرق كلنا، إزاي أدي مواطن شقة في الإسكان الاجتماعي بـ370 ألف جنيه ومواطن أخر مخالف يأخذ شقة بالمجان عشان ساكن في عشش بمنطقة قرية الصيادين بدمياط.

فيديو قد يعجبك: