إعلان

متحدث الرئاسة: طالبنا في تجمع "فيشجراد" بتطبيق قواعد القانون الدولي فى أزمة السد الاثيوبي

10:40 م الثلاثاء 12 أكتوبر 2021
متحدث الرئاسة: طالبنا في تجمع "فيشجراد" بتطبيق قواعد القانون الدولي فى أزمة السد الاثيوبي

كتب - معتز عباس:

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن تجمع فيشجراد من التجمعات الهامة جدا في وسط أوروبا ويضم 4 دول المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا بهدف التنسيق لدخول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح "راضي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الثلاثاء، أن التجمع يحظى بأهمية كبرى بسبب موقعه وموارده وحجم الناتج المحلي والسكان ولديه قدرة صناعية كبرى والجميع يسعى لعقد لبناء حوار معه.

وأضاف أن الرئيس عبدالفتاح السيسي التقى الرئيس المجري وتبادلا أطراف الحديث وكانت الأجواء إيجابية جدا خلال الاجتماعات بين تجمع فيشجراد ومصر، مشيرًا إلى أن تجمع فيشجراد يعتبر مصر صمام الأمان فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويؤكد أنها دولة حليف كما أن الرئيس المجري أكد أن مصر دولة حليف بقيادة الرئيس السيسي.

وأكد أن تجمع فيشجراد حرص على الاستماع للرئيس السيسي فى كيفية مواجهة الإرهاب والصراعات فى الشرق الأوسط وشرح الرئيس كيف تم مواجهة الإرهاب بمشاركة كل أجهزة الدولة كما شرح اليوم كيف تم نشر ثقافة التعايش والحفاظ على الإختلاف والتنوع.

ولفت إلى أن تجمع فيشجراد أشاد بالرئيس السيسي فى ملف الهجرة غير الشرعية، حيث تحدث الرئيس عن أن مصر تحتضن الجميع ولا تعترف بمصطلح لاجئين وتعاملهم في مصر على أنهم ضيوف وهو ما يساهم في الحد من الهجرة غير الشرعية فلم تكن مصر يوما منفذا للهجرة.

وأشار إلى أن تجمع فيشجراد أكد أن مصر لم تسجل أى حالة هجرة غير شرعية منذ عام 2016، كما أن الرئيس السيسي أكد أن مصر تحتضن 6 ملايين مهاجر من إفريقيا ودول أخرى ويعاملون معاملة المصريين ولم نستخدم في مصر ورقة الهجرة غير الشرعية لإبتزاز أوروبا.

وبشأن أزمة سد النهضة الإثيوبي، نوه راضي إلى أن تجمع فيشجراد متفهم بشكل كبير لموقف مصر فى أزمة السد الاثيوبي خاصة أنه موقف عاقل ورشيد ومصر تطالب بتطبيق قواعد القانون الدولي فى أزمة السد الاثيوبي وتوقيع إتفاق قانوني ملزم فى أزمة السد الاثيوبي.

وشدد متحدث الرئاسة على أن مصر من الدول التى تعاني من الفقر المائي، ونصيب الفرد من الماء فى العام أقل من 600 متر مكعب، حيث أكد الرئيس السيسي على ضرورة وجود إتفاق قانوني ملزم لحل أزمة السد الاثيوبي.

فيديو قد يعجبك: