إعلان

أستاذ طب بيطري: تقزم الزرافات بسبب زواج الأقارب لم يثبت علميًا

01:02 م السبت 09 يناير 2021
أستاذ طب بيطري: تقزم الزرافات بسبب زواج الأقارب لم يثبت علميًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور محمد عاطف كامل، رئيس قسم الحياة البرية وحدائق الحيوان في كلية الطب البيطري بجامعة قناة السويس، إن أقصر زرافتين بالعالم تعيشان في مكان خاص ولا تتوجدان في البيئة البرية.

وأضاف كامل، في مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على التلفزيون المصري، اليوم السبت، أنه لأول مرة تحدث ظاهرة التقزم في الحيوانات البرية، حيث لم تحدث إلا في الحيوانات المستأنسة، مشيرًا إلى حدوث خلل في النسيج الهيكلي الخاص بالزرافة، وبالتالي يكون شكلها العلوي سليم، والشكل السفلي يحدث له خلل هيكلي بسبب اضطرابات وراثية تسبب هذه الحالة.

وذكر رئيس قسم الحياة البرية أن هذا الخلل الهيكلي يؤثر على نمو الغضاريف والعظام والمفاصل، مشيرًا إلى أن أحد العلماء أرجع سبب هذا التقزم للزرافتين إلى زواج الأقارب، فحصلتا على الجينات المتنحية، لكن هذا الكلام لم يثبت علميًا حتى الآن.

وتابع كامل بأنه سيحدث تأثير مستقبلي عندما تصل الزرافتان إلى مرحلة الكبر وسيعانيان في مرحلة التزاوج، ولن تستطيعان الزواج بزرافات عادية، وقد يعجل موت الزرافة لأن التقزم في القدمين سيقلل معدلات جري الزرافة الذي يصل إلى 55 كم في الساعة، وبالتالي ستكون عُرضة للحيوانات المفترسة.

يشار إلى اكتشاف أقصر زرافتين في العالم بطول 280 سم، بما يعادل نصف الطول المعتاد والمعروف عن هذا الحيوان في قارة أفريقيا وتحديدًا في أوغندا ونامبيا.

فيديو قد يعجبك: