إعلان

"لم تحدث في الحرب الأهلية".. عبد المنعم سعيد: اقتحام أنصار ترامب للكونجرس غير مسبوق

12:16 ص الخميس 07 يناير 2021
"لم تحدث في الحرب الأهلية".. عبد المنعم سعيد: اقتحام أنصار ترامب للكونجرس غير مسبوق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، المفكر السياسي وعضو مجلس النواب، إن ما تشهده الولايات المتحدة في الفترة الحالية من احتجاجات لأنصار ترامب أمام الكونجرس الأمريكي الآن غير مسبوق ولم يحدث حتى في الحرب الأهلية، مشيرًا إلى أن أمريكا في اختبار هام جدًا وترامب يريد أن يأخذ أمريكا نحو الأمنيات الزائفة.

وأضاف "سعيد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأربعاء، أن ترامب فشل في أكثر من 40 محاولة قضائية لإثبات تزوير الانتخابات، موضحًا أن هناك انشقاق داخل الحزب الجمهوري بعد الأفعال الأخيرة لترامب.

وتابع، أنه كان هناك تأثير للمشاهد في الاحتجاجات أمام الكونجرس، موضحًا أن أمريكا لم تعد دولة عظمى بالمفهوم الكامل من التكنولوجيا والقوى العسكرية، ولكن أيضًا من الفكرة بسمو نظامها السياسي وسعيها أن يكون نظامها مفروض على دول العالم ومرجعية لإدارة دول العالم للأمورها، وهذا يتعرض لتساؤلات عميقة وميكانيكا العملية الديمقراطية نفسها.

وأردف، المفكر السياسي وعضو مجلس النواب، أن هناك اقلية عاقلة في الحزب الجمهوري ستظهر وستحدث تغير عاقلي قادم، موضحًا أن ما نراه حاليًا من احتجاجات لأنصار ترامب مؤكد أنه صدمة لكل الناس.

وأكد "سعيد" أن كلام ترامب عن الترشح مرة أخرى يسجل نقاط كبيرة للمعركة القادمة، وهو لم يتراجع قيد أنملة عن أن الانتخابات الأمريكية الأخيرة قد زورت، متابعًا: "أتوقع محاكمة ترامب بعد أحداث الشغب أمام الكونجرس".

وأشار، إلى أن أزمة احتجاجات الكونجرس مركبة لأنه في يوم الـ 20 من يناير سيكون يوم التنصيب للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، فلن تكون الكورونا قد انتهت وسيكون هناك تعقيدات مركبة، وبايدن منذ ترشيحه كان يقول إنه عليه إستعادة الديمقراطية للولايات المتحدة، متابعًا: "أنه من المؤكد أن الرئيس الأمريكي الجديد سيكون مشغولًا في المرحلة المقبلة بالداخل الأمريكي".

فيديو قد يعجبك: