إعلان

حسين شبكشي: قمة العلا بداية مبشرة لعام جديد وبداية لنهاية أزمة استمرت طويلًا

12:11 ص الأربعاء 06 يناير 2021
حسين شبكشي: قمة العلا بداية مبشرة لعام جديد وبداية لنهاية أزمة استمرت طويلًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال حسين الشبكشي، الخبير الاقتصادي والكاتب بصحيفة الشرق الأوسط، إن قمة مجلس التعاون الخليجي في العلا بالسعودية هي حدث إيجابي ثقيل يهم شريحة كبيرة من المواطنين العرب، سواء في منطقة مجلس التعاون الخليجي العربي، أو حتى على الصعيد العربي نفسه بوجود مصر، مشيرًا إلى أن هذا الحدث وهذه القمة تبعث على السعادة والتفاؤل والأمل وبداية مبشرة لعام جديد.

وأضاف "الفقي" في حواره لبرنامج "يحدث في مصر" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الثلاثاء، أن العالم العربي تعلم أن نكون حذرين في سقف التفاؤل ويمكن إطلاق مسمى إعادة بناء الثقة بين الدول المعنية وهو في حد ذاته إنجاز كان في وقت من الأوقات شبه مستحيل، موضحًا أن قمة العلا هي بداية نهاية أزمة استمرت طويلًا وهو ما كان ظاهرًا بشكل عملي في لغة الجسد والعناق والخطاب والبيانات الخارجة من القمة، فهي إيجابية وبقوة.

وتابع، أن وزير الخارجية السعودي ألقى كلمة مهمة جدًا كان أبرز تصريحاته فيها بأنه طويت صفحات الخلاف بين كل الدول العربية، قائلًا: "ما قل ودل"، كما أن هناك خطوات بدأت تأخذ مجراها وهو ما يبعث الطمأنينة المطلوبة لتحقيق المراد في هذه الأمور.

وأردف، الخبير الاقتصادي، أن هناك دروس كثيرة في هذه التجربة يجب الاستفادة منها حتى لا نقع في مثل هذه الأزمة مجددًا، موضحًا أن هناك من يرغب في استمرار الشقاق العربي ويجب ألا نعطي الفرصة لذلك.

وأوضح "الشبكشي"، أنه كان هناك تخوف من ألا تحضر مصر لأنها جزء مهم ومؤثر في السياسة العربية، ولكن الموقف المصري عقلاني وحكيم ويراعي المصلحة الإقليمية والأسس الأولية لمفهوم الأمن القومي العربي.

فيديو قد يعجبك: