إعلان

عضو فريق "أوكسفورد": نسبة الحماية من الكورونا بعد أخذ اللقاح من 60 إلى 90%

11:15 م الأحد 03 يناير 2021
عضو فريق "أوكسفورد": نسبة الحماية من الكورونا بعد أخذ اللقاح من 60 إلى 90%

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

عقب الدكتور أحمد سالمان العضو بفريق أوكسفورد للقاح كورونا على إقرار بريطانيا وإعتمادها للقاح "استرازينيكا"، أن اللقاح حصل على موافقة من هيئة الطوارئ ليتم متابعته في مرحلة ما بعد التجارب السريرية لرصد الأعراض التي لم تظهر في مرحلة التجارب السريرية.

وقال "سالمان"، في مداخلة عبر تطبيق "زووم "، خلال برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع عبر فضائية، " ON"، اليوم الأحد، إن اللقاح سيبدأ إستخدامه خلال 12 ساعة رسمياً في مستشفيات إنجلترا، ثم التوسع تدريجياً بواقع 2 مليون جرعة أسبوعية.

وعن مدى الفترة الزمنية المحصورة بين تناول الجرعتين ونسب الحماية في كليهما، أوضح: "ما أثبتته التجارب السريرية في لقاح إكسفورد أن جرعة واحدة تمنح حماية عقب أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تناولها بنسب حماية قد تصل إلى 60% وإذا أردنا رفع معدل الحماية تزيد عن 70 إلى 90% لابد من أخذ الجرعة الثانية ".

وأضاف: "بعض المجموعات التي جرى تجريب تناول الجرعات عليها في فترات زمنية مختلفة لم يثبت وجود فارق كبير في إستخدام الجرعتين في مدة أربعة أسابيع وهذا سبب قرار بريطانيا لإلغاء الجرعة الثانية لمدة 3 أشهر، وذلك لكون جرعة واحدة ستمنح حماية فعالة قد لا تصل إلى 70% لكن على الأقل في تقليل الأعراض الشديدة بما يخفف الضغط على النظام الصحي وهذا مهم جداً".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان