إعلان

فخري الفقي: الدولة وفرت 2.5 مليار دولار سنويًا بعد توقف استيراد الغاز

01:24 ص الجمعة 29 يناير 2021
فخري الفقي: الدولة وفرت 2.5 مليار دولار سنويًا بعد توقف استيراد الغاز

كتب - معتز عباس:

قال النائب فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد وعضو مجلس النواب، إنه بعد اكتشاف حقل ظهر شرق البحر المتوسط تمكنت الدولة المصرية من الاكتفاء ذاتيًا من الغاز الطبيعي.

وأوضح "الفقي"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، اليوم الخميس، أن الدولة اكتشفت احتياطي غاز يبلغ 30 تريليون قدم مكعب، أي ما يعادل 50% من الاحتياطي القديم، وهي زيادة كبيرة.

وأكد أن الدولة استطاعت وقف استيراد الغاز، ووفرت 2.5 مليار دولار سنويًا كان يتم إنفاقها بنقد أجنبى يذهب للخارج على استيراد الغاز الطبيعي، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يحسن وضع الميزان التجاري.

وأضاف أن مصر عضو فاعل ومركز رئيسى لمنتدى غاز شرق المتوسط من ضمن 7 دول الذي يضم 3 دول عربية و3 أوروبية بجانب إسرائيل، لذلك مصر تستطيع تصدير الغاز لأوروبا، مشيرًا إلى أن 4 دول ضمن السبعة لديها فائض من الغاز الطبيعي تستطيع تصديره إلى أي مكان في العالم.

ولفت إلى أن مصر تمتلك وحدتين لتسييل الغاز في إدكو ودمياط، هاتين الوحدتين تتكلفان لأي دولة في شرق المتوسط، تحتاج لوحدات تسييل الغاز التي تكفل أكثر من 15 مليار دولار.

وأشار إلى أن مصر بدأت بالفعل تحصل على الغاز من الدول الأعضاء في المنتدى ممن لديهم فائض، بعد امتلاكها لوحدتى تسييل الغاز بالإضافة إلى ما تمتلكه مصر من فوائد وتصديره لدول الاتحاد الأوروبي.

وشدد، أستاذ الاقتصاد وعضو مجلس النواب، على أن مصر ستصبح أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي على المدى البعيد.

فيديو قد يعجبك: