إعلان

رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "اللقاح آمن بنسبة 99% وفعال بنسبة 86%"

10:31 م الثلاثاء 26 يناير 2021
رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا: "اللقاح آمن بنسبة 99% وفعال بنسبة 86%"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن عملية تطعيم الأطقم الطبية بلقاح كورونا مستمرة في المستشفيات، قائلًا: "عملية التطعيم بداية الأمل في القضاء على الوباء"، مضيفًا: "من أول ظهور جائحة كورونا وأنا بقول إن القضاء على الوباء ستكون إما بدواء شافٍ أو بلقاحٍ واقٍ".

وأضاف "حسني" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "ON"، اليوم الثلاثاء: "ربنا أكرمنا بأمل في الوقاية على شكل لقاح واقٍ، وبالتالي الحصول على هذا التطعيم يؤدي للوقاية أو في حال الإصابة تكون الأعراض بسيطة ويخفف الضغط على المستشفيات؛ لأن الحالات الحرجة أصبحت أقل".

وتابع: "أن هناك لقاحات ما زالت تحت التجربة ولكن اللقاحات الموجودة حاليًا كثير منها له معدلات أمان عالية على الفترات قصيرة الأجل أو طويلة الأمد".

مؤكدًا أن الدراسات الخاصة باللجنة العلمية بالتعاون مع دولتي الإمارات والبحرين حول اللقاح سينوفارم الصيني أثبت معدلات أمان تصل إلى 99%، وبنسبة فعالية تصل إلى 86%.

وأردف، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن معدلات الأمان تعكس مقدار حدوث الآثار الجانبية وهي قليلة تتلخص في وجود إحمرار محل الحقن أو الحكة.

موضحًا أن نسب الفعالية التي تصل إلى 86% تعني أن هذه النسبة ممن تلقوا اللقاح لم يتعرضوا للإصابة، ونسبة 14% ممن حصلوا عليه في الدراسات أصيبوا، لكن بأعراض بسيطة، ومن ثم استطاع اللقاح السيطرة على شدة الأعراض.

فيديو قد يعجبك: