محمود ممتاز: جهاز المنافسة ومنع الاحتكار ينظر في 100 قضية

12:13 ص الإثنين 25 يناير 2021

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار، إنه تعلم كثيرًا خلال عمله بالبنك الدولي.

إعلان

وأضاف "ممتاز"، في لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "أون"، اليوم الأحد، أن الجهاز الخاص بحماية المنافسة ومنع الاحتكار له فضل كبير عليه، حيث أنه جهاز مهم جداً للدولة فيما يخص التنمية الاقتصادية لاسيما في ظل جائحة كورونا.

إعلان

وأوضح أن الجهاز مهمته رقابية بإمتياز لحماية مناخ المنافسة في الاسواق مع اتجاه الدولة اقتصاديات السوق الحر حيث تخضع قوى الأسعار للتفاعل بين الطلب والعرض، مضيفًا أن دور الجهاز متابعة المنتجين ومنع وجود ممارسات احتكارية لحماية المواطنين، بالإضافة لرقابة التشريعات والقرارات الحكومية التي قد تؤدي لتقييد حرية المنافسة ومن ثم تشجيع الإنتاجية ومن ثم تنافسية مصر في الاسواق العالمية مع جذب الاستثمار.

وأكد أن دور الجهاز لا يقتصر فقط على مراقبة سلوك المنتجين والمصنعين في القطاع الخاص بل لشركات القطاع العام، حيث أن هدف الجهاز وضع كافة الكيانات الاقتصادية العاملة سواء خاصة أو حكومية أمام القانون لمباشرة عملها في بيئة تنافسية دون الممارسات الاحتكارية.

وأشار إلى أن القانون يتساوى الجميع أمامه وبلا فرق بين قطاع عام أو خاص وهذا دور الجهاز الذي له تجارب عديدة في عدد مهم من الملفات التي كانت شركات القطاع العام طرفاً فيها.

وكشف رئيس الجهاز أنه منذ بداية العام هناك نحو 100 قضية منظورة أمام الجهاز، بالإضافة إلى حسم نحو 39 قضية حتى ديسمبر 2020، متابعا: "لسه قدامنا مشوار طويل في القضايا لكن لدينا فريق على أعلى مستوى خريج جامعات متميزة في مجالي الاقتصاد والقانون وقادرين على إحداث الفرق".

ونفى أن يكون وجود حصة للمصرية للاتصالات في شركة فودافون ضمن الممارسات الاحتكارية مؤكداً أن هذا يثبت بوجود اتفاقات أو قراءة للخطط السعرية المستقبلية ولكن حتى هذه اللحظة لم يتم رصد ذلك.