إعلان

وزيرة الصحة: تعاقدنا على 100 مليون جرعة لقاح كورونا لكن لن تصل دفعة واحدة

10:33 م الأحد 24 يناير 2021
وزيرة الصحة: تعاقدنا على 100 مليون جرعة لقاح كورونا لكن لن تصل دفعة واحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس:

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إن شرائح المتلقين اللقاح من الفئات الاكثرة عرضة للإصابة محددة ولكن تحديد توقيت للانتهاء من الحصول على اللقاح قد يكون صعباً في الوضع العالمي الراهن.

وأوضحت "زايد"، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "ONE"، اليوم الأحد، أن الدولة أجرت تعاقدات لنحو 100 مليون جرعة، لكن برنامج التوريد نفسه لا يمنح الجرعات دفعة واحدة، ويتم تحديد الكميات تباعاً، على أن تخطرنا الشركة أنه في غضون شهر سيتم توريد كمية معينة ويليها كمية أخرى وهكذا، لافتة إلى أن الدول المنتجة والعظمي متعثرة بعض الشيء في توفير اللقاح، ودول الجوار ايضاً عانت بسبب أزمة التوريد العالمية.

وأضافت أنه لأول مرة في العالم تنتج لقاحات بهذه الكميات وفي ذات الوقت، ولأول مرة في العالم يرتفع الطلب والاحتياج على هذه اللقاحات بنفس الكيفية على مستوى العالم وفي توقيت واحد بالاضافة لأنه لأول مرة في العالم يكون اللقاح قاصر على شركات معينة محددة جداً .

وشددت على أن الدولة لن تقوم بتسجيل لقاح بعينة من الغير التأكد من فعاليته وأمانه، وأن حصل على موافقة كافة الجهات والمنظمات الدولية، متابعة أن كل اللقاحات متساوية في الفعالية ولكن تختلف في درجات بسيطة.

وأكدت أن مصر لها حصة في الجرعات التي سيحصل عليها التحالف الدولي للقاحات "جافي " بنسبة 20% من إحتياجنا، متابعة: "أجريت إتصال برئيس منظمة جافي ومصر ستحصل على حصتها فور وصول 40 مليون جرعة من الجافي".

فيديو قد يعجبك: